مجموعة الزواري تفتتح أول وحدة لتصنيع سيارات خاصة من نوع “جيلي”

0

المنبر التونسي ( تصنيع سيارات خاصة من نوع “جيلي” ) – في إطار سعيها المتواصل إلى تطوير وتنويع أنشطتها، أعلنت يوم الجمعة 13 أكتوبر 2018، شركة “ميدي كارز” التابعة لمجموعة الزواري عن شراكة  جديدة  مع العملاق الصيني لتصنيع سيارات خاصة من نوع “جيلي”، وهي اكبر شركة منتجة للسيارات في الصين، والمالكة لعلامة “فولفو كارز”.

وبموجب هذه الشراكة، ستقوم شركة “ميدي كارز” بتركيب نماذج مختلفة من سيارات “جيلي”، ويعتبر هذا النشاط  الأول من نوعه في بلادنا، حيث أن تونس لم تشهد أي أنشطة لتركيب آو إنتاج السيارات الخاصة  منذ سنة  1987 أي منذ توقف أعمال تجميع السيارات، حيث اقتصر النشاط منذ ذلك الوقت على تركيب المركبات التجارية  والشاحنات.

في هذا الإطار، أكد حافظ الزواري، الرئيس المدير العام ومؤسس مجمع الزواري، أن تركيب سيارة جيلي بيد عاملة تونسية مائة بالمائة يعتبر خطوة أولى هامة في مجال تصنيع السيارات في تونس.

إن هذا المشروع يندرج في اطار السعي لتحسين مردودية المصنعين لقطاع  الغيار  في تونس وهي فرصة لهم وفرصة بالنسبة إلينا أيضا للتاسيس لصناعة السيارات… نحن الآن مازلنا في مرحلة التركيب لكن بفضل هذه التجارب سنؤسس بكل تأكيد لصناعة السيارات في بلادنا…” هذا ما أكده حافظ الزواري.

حافظ الزواري قال أن هذه التجربة  ستمكن من تركيب ما بين 2000 و3000 سيارة في السنة بقطع موردة.

سفير الصين السيد وانع ون بين الذي كان حاظرا خلال فعاليات هذا الحدث المهم ثمن التعاون  الذي وصفه بـ”المثالي”بين مجمع الزواري وشركية “جيلي”، مضيفا أن الشراكة بينهما تعكس ديناميكية التعاون بين الصين وتونس في المجالات الاقتصادية والتجارية.

السفير الصيني قال كذلك بأن هذا التعاون سيُساهم في تحقيق المزيد من النمو في إطار التعاون الثنائي، فتونس لديها إمكانيات وقدرات في مجال تقنيات التجميع.

حول “ميديكارز”

شركة (MEDITERRANEAN INDUSTRY CARS)هي شركة تابعة لمجموعة الزواري تم إنشاؤها في عام 2012. وهي شركة صناعية مخصصة بالكامل لتصنيع وتجميع السيارات مع شركاء من الدرجة الأولى.

هم العملاق الهندي “ماهيندرا” لسيارات بيك آب ، و”هينداي” الكورية للشاحنات ، والعملاق الصيني للحافلات كينغ لونغ ، ومؤخرا “جيلي ” لسيارات الركاب.

حول جيلي

جيلي هي شركة صينية تأسست في عام 1986 من قبل لي شوفو. وهي أكبر منتج للسيارات خاصة في الصين.

أصبحت جيلي مالكة لشركة( Volvocars )في 2 اوت 2010. وفي سنة 2013 ، أنشأت شركة   “كومباكت موديلار” ، التي تهدف إلى إنتاج منصة سيارات مرنة للغاية لسيارات جيلي وفولفو. بدأت منصة عملياتها في سبتمبر 2017 مع اطلاق فولفو     XC40.

في فيفري 2013، اشترى جيلي سيارات الأجرة في لندن.

في ماي 2017، استحوذت جيلي حصة 49.9٪ في بروتون، لصناعة السيارات الماليزية والفائدة 51٪ في صناعة السيارات لوتس،.

في جويلية 2017 ، أعلنت شركة “جيلي” عن الاستحواذ على شركة (Terrafugia )الأمريكية ، وهي شركة متخصصة في مجال الطيران. في ديسمبر 2017 ، أعلنت جيلي أنها ستحصل على حصة أقلية بنسبة 8.2٪، مما يمنحها الحق في الحصول على 15.6٪ من حقوق التصويت ، في شركة( AB Volvo )مقابل 3.25 مليار يورو

في فيفري 2018 ، اشترت جيلي 9.69 ٪ من أسهم مجموعة دايملر إيه جي لما مجموعه 7.2 مليار وأصبحت غالبية المساهمين في المجموعة الألمانية. في سبتمبر 2018 ، سيطرت جيلي على ساكسو بنك من خلال الحصول على 51.5 ٪ من البنك الدنماركي.

صور مقداد الشواشي – المنبر التونسي

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.