أرقام مفزعة: كم يقرأ التونسي من كتاب في السنة؟

0

المنبر التونسي  ( قراءة الكتب ) – كشف إلياس الرابحي مدير إدارة المطالعة العمومية بوزارة الشؤون الثقافية، اليوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2018، أن مؤشر القراءة بتونس لم يتجاوز 0.58 كتابا في السنة للفرد الواحد.

ونبه إلياس الرابحي، على هامش الملتقى الوطني للمطالعة الذي تحتضنه المهدية من 6 إلى 8 نوفمبر، إلى الانعكاس الخطير لهذا المؤشر على الحياة الاجتماعية والاقتصادية للتونسيين.

وأشار إلى أن تدني مؤشر القراءة يحيل مباشرة إلى ارتفاع منسوب الجريمة والانحراف والطلاق وغيرها من الظواهر الاجتماعية السلبية، إذ يتم اعتماد مؤشر القراءة ضمن بيانات التوتر والنمو والثروة وهو مقياس عالمي يرغب المستثمرين أو ينفرهم.

وأكد، على أن مشروعا بقيمة 2.3 مليون دينار، تجري دراسته صلب الوزارة يتمثل في رقمنة المكتبات العمومية لتمكين روادها من الاطلاع على مخزونها من الكتب وتحميلها عن بعد وبالتالي ربط الثقافة بالتكنولوجيا.
وبين الرابحي، أن تونس تعد 423 مكتبة عمومية بمختلف الجهات تسجل سنويا 3.7 مليون زيارة إلى جانب 250 ألف مشترك علاوة على 38 مكتبة متجولة، توفر 1800 نقطة لإعارة الكتب، تقطع سنويا 395 ألف كلم لبلوغ التجمعات السكنية بكل المناطق.
وتعد تونس حوالي 80 جمعية أحباء المكتبة والكتاب، تمكن عدد من ممثليها المشاركين في فعاليات الملتقى، من عرض تجارب هذه الجمعيات في التحفيز على المطالعة مع تدارس مشاكل التمويل والأطر القانونية التي تنظم المجال، وفق “وات”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.