الائتلاف المدني للدفاع عن الحريات يدعو إلى فتح المطاعم والمقاهي في رمضان

0

المنبر التونسي( فتح المطاعم في رمضان)-دعا الائتلاف المدني للدفاع عن الحريات الفردية إلى إلغاء المناشير التي اعتبرها تنتهك “بشكل صارخ” أحكام الدستور “لاسيما المنشور الصادر سنة 1981 والذي ينص على غلق المقاهي والمطاعم خلال شهر رمضان”.
وكان ذلك في رسالة مفتوحة توجه بها إلى كل من رئيس الجمهورية و رئيس الحكومة وأعضاء مجلس النواب و المجلس الأعلى للقضاء.
واكد الائتلاف على ضرورة الالتزام بتنفيذ أحكام الدستور المتعلقة بالحقوق والحريات مطالبا جميع السلطات في تونس بالتصدي الى أي محاولة لانتهاك حقوق وحريات الأشخاص خلال شهر رمضان.
واعتبر أن السنوات السابقة شهدت ارتكاب عديد الهجمات والانتهاكات ضد الحريات الفردية من طرف السلطات العامة أو الجماعات أو الأفراد ممن أعلنوا أنفسهم حسب وصف الائتلاف “حماة للدين والأخلاق في ممارسات شابها الإفلات التام من العقاب”.
وعبرت الأطراف الموقعة على الرسالة عن قلقها الشديد إزاء ما أسمته ب “الممارسات المتكررة التي يقوم بها أعوان وزارة الداخلية في انتهاك حريات الضمير والدين والتعبير والرأي ولاسيما تلك المتعلقة بالقبض على غير الصائمين في انعدام أي أساس قانون.
كما عبّر الائتلاف المدني من أجل الحريات الفردية عن قلقه من الطريقة التي تعالج بها السلطات مسألة الحريات الفردية معربا عن إدانته لما وصفه ب “التغطية على انتشار العنف وخطاب الكراهية.”
وأشار إلى أن الهدف من إصدار هذه الرسالة هو تذكير السلطات بالتزاماتها الوطنية والدولية خصوصا تلك المنصوص عليها في الدستور والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية مطالبا إياها بالامتناع عن انتهاك الحريات الفردية ووضع حد لجميع الهجمات على الحريات من خلال محاكمة ومعاقبة المعتدين (أفراد كانوا أو مجموعات).
و أعلنت مكونات الائتلاف استعدادها التام واللامشروط للدفاع عن جميع ضحايا انتهاكات الحريات الفردية باستخدام جميع الوسائل القانونية لدعم سيادة القانون وحرية الضمير والمعتقد والمساواة وحماية الحريات الفردية والدولة المدنية تطبيقا لمبادئ الدستور.

وشملت الأطراف الموقعة على الرسالة كل من:

   -الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان

   -الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات

   -الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية

   -جمعية بيتي

   -جمعية دمج – من أجل العدالة والمساواة

   -جمعية توحيدة بن الشيخ للسند الطبي

   -الجمعية التونسية للوقاية الإيجابية

   -جمعية دستورنا

   -جمعية كلام

   -جمعية تحدي

   -جمعية موجودين

   -جمعية فني رغما عني

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.