أسباب شح السيولة في البنوك التونسية..خبير اقتصادي يكشف ويحذر

0

المنبر التونسي(اسباب شح السيولة )- أكد محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي أن سنة 2019 ستكون صعبة على البنوك في تونس بسبب شح السيولة.
وحذّر الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان من وصول تونس إلى مرحلة شح السيولة على شاكلة عدة دول على غرار موريطانيا، حيث لا يجد المواطنون السيولة الكافية عند الذهب إلى البنوك لسحب مبالغ من أموالهم الخاصة.
واوضح في تصريح لجوهرة اف ام، اليوم الثلاثاء، ان شح السيولة في تونس لعدة عوامل أبرزها:
– لجوء الدولة إلى اقتراض مبالغ ضخمة من البنوك، خاصة خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث وصل قائم قروض الدولة لدى البنوك إلى 22 ألف مليون دينار.
– الاقتصاد الموازي يلتهم جانبا هاما من السيولة، خاصة أن الطريقة الوحيدة الممكنة للتعامل المالي في السوق الموازية يكون نقدا ولا يمر عبر البنوك.
– تداعيات “وصاية صندوق النقد الدولي على تونس”، حيث أصبحت هذه المؤسسة تتدخل في السياسات المالية التونسية على خلفية عدم احترام بلادنا لالتزاماتها وتعهداتها الواردة في اتفاقية القرض الذي تحصلت عليه، وقد طالب صندوق النقد الدولي مؤخرا الدولة التونسية إلى وضع جدول زمني لاستخلاص ديونه لديها.
-التضخم تسبب بدوره في الوصول إلى مرحلة شح السيولة، وذلك على الرغم من لجوء البنك المركزي إلى رفع سعر الفائدة في 3 مناسبات خلال أقل من 12 شهرا، ما اضطره إثر ذلك إلى تغيير سياسته والتوجه نحو الحد من حجم القروض التي تسندها البنوك.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here