الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر تتحصل على جائزة أفضل تقرير لمكافحة الاتجار بالأشخاص في العالم

0

المنبر التونسي(الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر)- تحصلت الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر على جائزة أفضل تقارير مكافحة الاتجار بالأشخاص في العالم لسنة 2019، وفق ما تم الإعلان عنه مساء اليوم الخميس في مقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن.
وتولى وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، تسليم الجائزة الى رئيسة الهيئة روضة العبيدي خلال موكب انتظم بالمناسبة على تقريرها للعام الفارط، الذي كشف ارتفاع عدد حالات الاتجار بالأشخاص في تونس سنة 2018 ليبلغ 780 حالة، أغلبها من الاناث اللاتي بلغ عددهن 578 حالة.
واعتبر عضو الهيئة مالك الخالدي في تصريح لـ(وات)، ان حصول الهيئة بجائزة أفضل التقارير حول مكافحة الاتجار بالأشخاص يمثل انتصارا لتونس، مبرزا أن اسناد هذه الجائزة من قبل وزارة الخارجية الأمريكية ارتكز على جهود الهيئة في الاحاطة بضحايا عمليات الاتجار والتعاون مع منظمات المجتمع الدولي فضلا عن تكوين مختلف المتدخلين.
وعبر الخالدي في المقابل، عن أسفه ازاء عدم توفير الامكانيات اللازمة على ذمة الهيئة، مشيرا الى أنها تعمل بميزانية محدودة جدا وهو ما يتطلب من الحكومة توفير الدعم الكافي لها من الموارد المالية والبشرية.
وتصدر التشغيل القسري جرائم الاتجار بالأشخاص في تونس، حيث يمثل حوالي نصف الحالات المسجلة بنسبة 49 بالمائة من مجموع الجرائم، يليه الاستغلال الاقتصادي سواء في الانشطة الهامشية أو التسول بنسبة1ر 34 بالمائة ثم الاستغلال الجنسي بنسبة 9ر11 بالمائة، واستخدام الأطفال في أنشطة اجرامية بنسبة 5 بالمائة.
و مثل الاطفال حوالي نصف حالات الاتجار بالبشر المسجلة في العام الماضي بنسبة 48 بالمائة، كما ان غالبية ضحايا الاتجار من الاجانب الذين يمثلون اكثر من 84 بالمائة من حالات الاتجار، في حين لا يشكل التونسيون سوى 7ر15 بالمائة من الحالات، وفق ما صرحت به سابقا رئيسة الهيئة.
واعتبرت العبيدي آنذاك ان سنة 2018 تعد سنة التركيز على اشكالية استغلال الاطفال وخاصة في التسول، وتم العمل على مكافحتها بالتنسيق مع جميع المتدخلين على غرار مندوبي حماية الطفولة، ووزارتي الداخلية والشؤون الاجتماعية والمجتمع المدني، مؤكدة تسجيل تراجع في عدد الاطفال الذين تم استخدامهم في الانشطة الاجرامية والتسول، اضافة الى انخفاض معدل وقوقهم للاستغلال الجنسي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.