بن سدرين لإذاعة فرنسية: فرنسا ارتكبت جرائم في تونس وسنوجه مذكرة نطالبها بالإعتذار والتعويض

0

المنبر التونسي ( بن سدرين )- نشر موقع إذاعة France inter الفرنسية مقالا تحت عنوان:”La France a commis des massacres en Tunisie, elle doit s’excuser et réparer “K تحدث فيه عن هيئة الحقيقة و الكرامة التونسية.

وأورد المقال أن رئيسة الهيئة تطالب من الدولة الفرنسية الإعتذار و التعويض المادي عن الجرائم التي ارتكبتها في تونس بعد الاستقلال ، حيث قامت في جويلية 1956 بقصف الجنوب و قتلت المئات ،أما المجزرة الكبيرة فقد كانت في بنزرت وقتلت ما يقارب ال5000 شخص حسب تصريح سهام بن سدرين رئيسة الهيئة .

وأكدت بن سدرين انه سيتم إرسال مذكرة إلى الدولة الفرنسية في غضون أيام قليلة أي في بداية شهر جويلية و سيتم تحديد التعويضات المطلوبة وفق مقاييس العدالة الإنتقالية حيث تم تحديد تعويض ضحية القتل ب200000 دينار و بعملية ضرب في 5000 شخص فإن التعويض سيكون في حدود 30 مليون أورو في قضية بنزرت.
وقالت بن سدرين و انه علاوة على المذكرة فإن الهيئة سترسل ملفا كاملا يتضمن عدد الوفيات و جميع المعطيات و التفاصيل المتعلقة بهم ،كما توقعت أن تستجيب فرنسا و تكون وفية لمبادئها و قيمها و هي خطوة ضرورية “لبناء مستقبل سلمي ” لكلا البلدين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.