سفير الإتحاد الاوروبي: الإقتصاد التونسي في قبضة عدد قليل من العائلات والمحتكرين

0

المنبر التونسي (سفير الاتحاد الاوروبي) – أكد سفير الاتحاد الأوروبي بتونس، باتريس بيرغاميني باتريس بيرجاميني ، في حوار مع جريدة “لوموند” الفرنسية، أن هناك لوبي عائلات في تونس يتحكم في الاقتصاد، وهذا اللوبي يمنع أي منافسة ويتحكم في السوق، ويرى في المؤسسات الصغرى والشباب خطر ا على وجوده.
وشدد على أن المنوال الإقتصادي مبني على منفعة لبعض الأعيان، الذين وكأنهم ورثو قطاعات اقتصادية من العهد العثماني، وهم ضد كل محاولة لإرساء الشفافية والحوكمة، في القطاع الاقتصادي.
ودعا سفير الاتحاد الأوروبي بتونس الى ضرورة اعادة توزيع الثروات في تونس لأن المنوال الحالي يساعد في إثراء بعض العائلات مقابل تفقير الطبقة الوسطى.
وقال سفير الاتحاد الأوروبي بتونس “في مواجهة الاضطرابات الإقليمية ، أوروبا لا تريد أن تفقد الجندي تونس”، مشيرا الى أن تونس في حاجة الى “انتقال اقتصادي”، يؤمن لها الحماية من البيئة الاقليمية المتدهورة.
واعتبر بيرغاميني أن تونس “قد تضررت من الفوضى التي تعرفها الجارة الشرقية ليبيا وهي المتنفس الإقتصادي لتونس”، داعيا الى ضرورة البحث عن عمق إقتصادي جديد.
كما تطرّق بيرغاميني الى الجدل التي تثيره إتفاقية الأليكا في علاقة بالإستقلالية الإقتصادية لتونس، وقال في هذا الصدد إن هذه الإتفاقية “أصبحت كبش فداء في هذا المناخ الإنتخابي الذي تعيشه تونس وبحجج لا أساس لها من الصحة وربما مدفوعة ببعض النوايا السيئة”.
واتهم بيرغاميني في حواره في الصحيفة الفرنسية لوموند اطرافا في تونس لم يحددها بأنها “ترفض المنافسة الحرة والشفافة وخاصة من وصفهم بالمحتكرين، مشيرا الى أن بعض المجموعات العائلية التي اعتبرها تسيطر على الإقتصاد التونسي ترفض تواجد شركات ناشئة وشابة” حسب تعبيره.
وبين أنه مع إتفاقية الأليكا سيقل الإحتكار، وهذا أيضا يتعارض مع الفساد والسوق السوداء.
واستعرض بيرغاميني قرار المفوضية الاوروبية منح حصة إضافية قدرها 30000 طن من زيت الزيتون المعلب سنة 2018 واشار في هذا السياق الى أنه المفوضية لم تتلق اجابة من الجهات الرسمية التونسية و هذا يعود حسب تعبيره الى “رفض المضاربين كبار المنتجين الذين يخشون ظهور شركات تونسية شابة في مجال تعليب زيت الزيتون وهو ما قد يقلل من مرابيحهم في صورة وجود منافسين جدد”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.