رئيس مجلس نواب الشعب يفتتح الفضاء الجديد لحفظ الوثائق والأرشيف البرلماني

0

المنبر التونسي(رئيس مجلس نواب الشعب) – افتتح محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب صباح اليوم الثلاثاء 23 جويلية 2019 بالمبنى الفرعي لمجلس نواب الشعب، الفضاء الجديد لحفظ الوثائق والأرشيف البرلماني بمجلس نواب الشعب بحضور السيد محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية والسيد اندرياس رينيكه سفير ألمانيا بتونس وعدد من ممثلي المنظمات الداعمة.
وأكد رئيس المجلس أن هذا الانجاز سيساهم في حفظ وتثمين جزء هام من الذاكرة الوطنية التونسية باساليب عصرية مطابقة لمعايير الدولية كما سيمكن الباحثين والطلبة والمجتمع المدني من الاطلاع على الأرشيف البرلماني الذي يمثل ثروة معرفية وتاريخية وأكاديمية..
وبين انه تم تسخير كامل الامكانيات لرقمنة رصيد مداولات المجالس التأسيسية والنيابية المتعاقبة لفترة تمتد على اربع وستون سنة من سنة 1956 إلى اليوم.
وتم في مرحلة رقمنة رصيد الفترة الممتدة من 1959 الى سنة 1994 والذي بلغ 43763 صفحة و1158 جلسة عامة اي ما يضاهي 35 سنة تشريعية من عمل المجلس النيابي وتم ربطه بالرصيد الرقمي للمداولات على موقع الكتروني فرعي سيكون مفتوحا للعموم.
كما تم رقمنة رصيد التسجيلات الصوتية الموجودة على اشرطة مغناكسية تناظرية وتهجير بياناتها الى اوعية رقمية وتضمينها صلب المنظومة الالكترونية للتصرف في الوثائق والأرشيف.
وتشتمل منظومة حفظ الذاكرة البرلمانية على نظام تصنيف للوثائق البرلمانية حسب مختلف الادارات وحسب الوظائف والادوار من خلال تصنيف هرمي يقوم بحصر الوظائف الرئيسية وتفريع الأعمال الثانوية.
ويمتد المقر الجديد للارشيف البرلماني على مساحة 177 مترا مربعا مجهز برفوف معدنية متحركة الكترونيا بطاقة استيعاب تقدر ب 1856 مترا خطيا وهو يستجيب لمقومات الوقاية والسلامة والأمن ومجهز بنظام تهوئة ومراقبة رطوبة وتعديل حرارة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.