موجة حر وارتفاع درجات الحرارة: متخصصون في الغابات يدعون إلى توخي الحذر لتفادي الحرائق

0

المنبر التونسي(ارتفاع درجة الحرارة ) – دعا ائتلاف من المهندسين وفنيي الغابات إلى توخي الحيطة والحذر نظرا لموجة الحر التي ستعيشها تونس اليوم الأربعاء و غدا الخميس 8 أوت 2019، حيث ستتخطى درجات الحرارة عتبة ال45 درجة مائوية مما يرفع في خطر الحرائق في الغابات.
وأشارالائتلاف إلى أن هذا الخطر وارد نظرا لهبوب الرياح القوية التي قد تتجاوز 100 كلم /س خلال هذين اليومين وكذلك لاحتمال تكاثف سحب رعدية ذات نشاط كهربائي ( خطر الصواعق).
ودعا المختصون، على صفحتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، المواطنين إلى تجنب التدخين في الغابة وعدم اشعال النار مهما كان السبب.
كما دعوا إلى عدم رمي السجائر عبر نافذة العربات وتفادي ترك زجاجات فارغة أو قمامة مع ضرورة الحرص على صيانة العربات التي يقع استعمالها وخاصة الآليات الفلاحية.
ونصحوا أيضا بتفادي قيادة العربات في المسالك الغابية الضيقة المعشبة المتاخمة للحقول المزروعة او داخلها والحرص على الوقوف على المساحات غير القابلة للاحتراق ، الإسفلتية أو الصخرية ، غير المعشبة لتجنب خطر الاشتعال الناجم عن تشغيل المحركات.
وأشار مهندسوا الغابات إلى ضرورة تجهيز العربات في الغابة او الحقول بمطفأة حريق وأن تكون المعدات الزراعية التي تمر عبر الغابة و الحقول مزودة بالأجهزة المضادة لرش الجزيئات المتوهجة و أجهزة عزل لتجنب ملامسة الأجزاء الساخنة للغطاء النباتي أو مواد اخرى قابلة للاشتعال، فضلا عن مطفأة حريق CO2 لا تقل عن 6 كجم مسحوق أو رذاذ الماء.
وطالبوا المواطنين أن يقوموا بالاتصال برقم الطوارئ 198عند حصول أي طارئ في الغابة لضمان التدخل السريع وتجنب خطر تمدد رقعة الحريق. ويخير أن يخبر المتصل رجال الإطفاء بالموقع الدقيق والقيام بوصف المناطق المحيطة: الأشخاص الموجودين ، منازل قريبة ، الاتجاه الذي اتخذته النار …
وبخصوص المنازل نبه مهندسو وفنيو الغابات إلى ضرورة إدراك مخاطر حرائق الغابات والتعليمات الوقائية ذات الصلة وعدم اشعال النار قرب المنازل ( في اكداس القمامة او غيرها …). كما أوصوا بعدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال بالقرب من مساكنهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.