”أنا يقظ”:الأحزاب والمترشحون الأكثر إستعمالا للإشهار السياسي على فايسبوك

0

المنبر التونسي (انا يقظ، فايسبوك)- قدمت اليوم منظمة أنا يقظ نتائج ملاحظتها للحملة الانتخابية على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم الخميس 26 سبتمبر 2019، حيث امتددت فترة الرصد من 21 أوت الى 15 سبتمبر 2019 وتم التركيز على 16 مترشحا وأكثر الصفحات المدعومة (pages sponsorisées) التي سجّلت حضورها في فترة الحملة الانتخابية وذلك برصد 198 صفحة على الفايسبوك و299 منشور.

ونشرت ”أنا يقظ” قائمة المترشحين للانتخابات الرئاسية والصفحات المدعومة المناصرة للمترشحين يتصدرها يوسف الشاهد بـ 89 صفحة ثم عبد الكريم الزبيدي بـ 52 صفحة والمرتبة الثالثة لنبيل القروي بـ22 صفحة.

أمّا بخصوص الصفحات الاكثر استعمالا للاشهار السياسي عبر المناشير على الصفحة (les publications) أكّدت ”أنا يقظ”  أنّ صفحات ”حركة تحيا تونس” ومهدي جمعة” ومنجي الرحوي ونبيل القروي كانت الأكثر نشرا للاشهار السياسي.

وتحدثت المنظمة من جانب آخر، عن ما يسمى بصفحات الظل (Shadow pages ) وهي الصفحات الداعمة للمترشحين والتي سجلت حضورها بقوة في فترة الحملة الانتخابية من الدور الأول للانتخابات الرئاسية مع تسجيل حضور صفحات الدعاية السياسية السوداء أيضا، والتي تقوم بحملات تشويه وتقدم معلومات مغلوطة (Fake news)  لضرب مترشح ما على حساب آخر وتم رصد 39 صفحة من هذا النوع ورصد صفحات تعمل على نشر خطاب الكراهية والتحريض والتفرقة والجهويات.

اما بخصوص خرق الصمت الانتخابي على صفحات التواصل الاجتماعي، فقد رصدت ”أنا يقظ” مناشير في يوم الصمت الانتخابي شملت صفحة مهدي جمعة وسلمى اللومي ويوسف الشاهد وعبد الكريم الزبيدي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here