سمير الطيب يبحث سبل تصدير زيت الزيت الزيتون خارج الاسواق التقليدية

0

المنبر التونسي (سمير بالطيب)- اتفق وزير الفلاحة سمير الطيب وسفير اليابان بتونس سينسكي سيميزو، الإثنين، على ان تقوم شركة “أرينا بيو” اليابانية المتخصصة في زيت الزيتون، بزيارة تونس ما بين 10 و13 ديسمبر 2019 لبحث امكانية تصدير هذه المادة نحو اليابان 
   وجاء الإتفاق، ضمن حصيلة سلسلة لقاءات منفردة ، عقدها الطيب ، مع سفراء كل من البرازيل و الصين الشعبية وكوريا الجنوبية وبريطانيا لبحث امكانية دفع صادرات تونس من هذه المادة خارج الاسواق التقليدية وفق بلاغ اصدرته وزارة الفلاحة.
   وتشير توقعات وزارة الفلاحة الى بلوغ الانتاج الوطني من زيت الزيتون زهاء 350 ألف طن تشكل 10 آلاف طن اضافي عن أعلى مستوى إنتاج تم تحقيقه سابقا وسط خطط لتصدير ما بين 200 و250 ألف طن.
   وتعهدت سفيرة البرازيل بتونس، مارسيا مارادا سيلفا بتسهيل التواصل مع غرفة ” أوليفا ” لموردي زيت الزيتون وتلقت دعوة من الطيب موجهة الى مسؤولي الغرفة للقيام بزيارة عمل الى تونس . 
   
  وشدد سفير الصين الشعبية وانغ وين بين عن استعداد سفارة بلاده دعم المبادلات التجارية بين تونس والصين وخاصة في مادة زيت الزيتون بالإضافة الى امكانية تمويل مشاريع كبرى لتونس في المجال الفلاحي من خلال الأموال المرصودة من الجانب الصيني لفائدة الدول الافريقية.
   وسجّل الميزان التجاري الغذائي لتونس، حتى موفى شهر جوان 2019، عجزا بقيمة 679,4 مليون دينار (م د)، جرّاء ارتفاع واردات الحبوب وتراجع صادرات زيت الزيتون، مقابل فائض حقّقة، خلال نفس الفترة من سنة 2018، ناهز 226 م د، وفق معطيات المرصد الوطني للفلاحة.

   واقترح سفير كوريا الجنوبية شو كوو – راي، تنظيم زيارة لفائدة وفد من الموردين الكوريين للإطلاع على منظومة زيت الزيتون بتونس واكتشاف عن قرب جودة زيت الزيتون التونسي وميزاته لتسويقه نحو السوق الكورية.
   وناقش الطيب مع القائم بالاعمال بسفارة بريطانيا بتونس توم متلوك ، خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وفرضية تمكين تونس من حصة خاصة لتصدير زيت الزيتون للأسواق البريطانية واتفقا على تنظيم يوم عمل بين المصدرين التونسيين والموردين البريطانيين في أقرب الآجال.    

وكانت المفوضية الأوروبية صادقت خلال 17 سبتمبر 2015 ،على مبادرة تشريعية تسمح لتونس مؤقتا والى حدود سنة 2017 بتصدير  حصة اضافية ب35 الف طن من زيت الزيتون باتجاه الاتحاد الاوروبي زيادة على حصتها البالغة انذاك 56 الف و700 طن”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.