هيئة الخبراء المحاسبين بتونس تطلق الاكاديمية الدولية لمهن الرقابة والمالية

0

المنبر التونسي (الاكاديمية الدولية لمهن الرقابة والمالية) – أعلنت هيئة الخبراء المحاسبين بتونس، اليوم، عن اطلاق اكاديميتها الدولية لمهن الرقابة و المالية وذلك خلال حفل انتظم بتونس العاصمة بحضور كل من السيد مروان العباسي محافظ البنك المركزي و السيد شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

وبهذه المناسبة صرح السيد صلاح الدين الزحاف رئيس هيئة الخبراء المحاسبين ان الهدف من احداث هذه الاكاديمية هو اسناد شهادات وطنية ودولية تمكن من دعم المنظومة الاقتصادية التونسية بخبرات عليا على دراية واسعة بكافة معايير الرقابة و المحاسبة والمالية والحوكمة الرشيدة والشفافية والاخلاق.

من جانبه صرح السيد ماهر قايدة رئيس المجلس العلمي للاكاديمية:” يعتبر اهل القطاع ان تونس في حاجة الى مؤسسة وطنية قادرة على جمع مختلف الهياكل المهتمة بالتكوين و الشهائد الصادرة عن الاكاديمية و قادرة على مليء الفراغ المتعلق بالتدريب المهني. مؤكدا ان “هذه التجربة هي مهنية بحتة و على درجة علمية عالية حتى انها مكملة للتكوين الجامعي.”

اجمالا، وضعت الاكاديمية 16 مادة ستدرس على 100 ساعة موزعة على 16 اسبوعا. وقد وضعت وفق احدث المعايير الدولية في مهن الرقابة و المالية و ايضا وفق نظم المعلومات وادارة المخاطر و مكافحة الاحتيال و غسيل الاموال.

و ضمن هذا الاطار، و كجزء من استراتيجية الهيئة ومساهمتها في دعم المجهود الوطني لمحاربة الفساد و غسيل الاموال سترتكز الدورة الاولى من تدريب الاكاديمية على موضوع “مكافحة الفساد وغسيل الاموال و تمويل الارهاب“. هذا ما سيسمح للمتدربين باكتساب جانب من التوعية الفعالة لمثل هذه القضايا من خلال منحهم الفرصة لإتقان الجانب القانوني. كما سيمكنهم ايضا من الفهم بطريقة صحيحة و بيداغوجية (من خلال الرسوم التوضحية و الحالات الحقيقية) المنظومة و طريقة عمل هذه الشبكات.

من جهة اخرى ستمكن هذه الدورة من مزيد معرفة المخاطر خاصة الجبائية و المهنية وفهم ” المقاربة القائمة على المخاطر” و ايضا معرفة كيفية تطبيق “اجراءات اليقظة تجاه الحرفاء” لتجديد و ادارة مؤشرات المخاطر في العلاقة مع الحرفاء.

ستخصص الدورات التدريبية اولا للخبراء المحاسبين والخبراء المحاسبين المتدربين والمحاسبة… وايضا للإطارات الادارية العمومية والهيئات والمنظمات الوطنية و الدولية و ايضا المحامين والحقوقيين دون ان ننسى الطلبة حاصلين على الاجازة في المحاسبة والمالية والجباية والعلوم القانونية.

المتدخلون في الاكاديمية هم الخبراء المحاسبون الممارسون للمهنة و الخبراء المتمرسين في هذا التخصص. و يشمل التدريب على المعارف النظرية و التقنية مع جانب تطبيقي و دراسة لأمثلة حية.

لدى الاكاديمية الدولية لمهن الرقابة و المالية العديد من الشركاء من بين اهم الفاعلين في مجالات الرقابة والمالية على غرار البنك المركزي التونسي و الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية و هيئة مكافحة الفساد اضافة الى عدة مؤسسات جامعية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.