الخميري: النهضة متمسكة بتشريك قلب تونس

0

المنبر التونسي (عماد الخميري) – قال النائب في البرلمان عن حركة النهضة والناطق باسمها عماد الخميري، إن توقيع الحركة على الوثيقة التعاقدية للعمل الحكومي يحتاج الخروج من العموميات والبحث عن التفاصيل والإجراءات التي تهم كل حزب.

واعتبر عماد الخميري أن توقيع الوثيقة ليس الأصل، بل الأصل هو الحديث عن الحزام السياسي وتركيبة الحكومة وهيكلتها والبحث عن شروط نجاحها.

وأوضح الخميري، في تصريح إعلامي مساء اليوم الإثنين 03 فيفري 2020 بمقر مجلس نواب الشعب، أن حركة النهضة ترى أن هذه الشروط تتمثل في وجود حزام سياسي قوي من حولها لا يستثني إلا من استثنى نفسه، مؤكدا أن حزبه لا يزال متمسّكا بتشريك حزب قلب تونس في الحكومة، ودعا المكلف بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ إلى احترام التمثيلية التي أفرزتها الانتخابات التشريعية.

وبخصوص وصف البعض لموقف الحركة من التمسك بتشريك قلب تونس في الحكومة بالازدواجيّة في الخطاب، لا سيما وأنها لم تكن مصرّة خلال المرحلة الدستورية الأولى من تشكيل الحكومة مع الحبيب الجملي (مرشح النهضة) على مشاركة هذا الحزب، قال الخميري إن “الوضع مختلف” وأن مراحل تشكيل الحكومة مختلفة، معتبرا أن الحركة تجاوزت مرحلة تشكيل الحكومة من طرف الحزب الأغلبي في البرلمان إلى مرحلة الشخصية الأقدر التي يكلفها رئيس الجمهورية.

ولاحظ أنه من الواجب الاستفادة من التجربة السابقة التي لم تقد، حسب رأيه، إلى نتائج إيجابية، مشيرا إلى أنها تجربة تقتضي التفاعل مع حكومة وحدة وطنية.

وأكّد أن مجلس شورى الحركة في حالة انعقاد دائم للتفاعل مع تطورات مفاوضات تشكيل الحكومة، مبينا أنه “عندما تفضي المشاورات إلى الصورة النهائية الكاملة ستقرر مؤسسات الحركة منح الثقة من عدمه”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.