كورونا يصيب النفط والأسعار تسجل أدنى مستوى

0

المنبر التونسي(كورونا) – انعكست عدوى فيروس “كورونا الجديد” الآخذ بالانتشار المتزايد في الصين وبعض الدول الأخرى، على أسعار النفط الخام حيث سجّل النفط الأمريكي انخفاضا بنسبة 2.8% إضافية.

وانخفض سعر البرميل إلى أدنى مستوياته وببغ 50 دولاراً، للمرة الأولى شهر جانفي من سنة 2019. وأغلق النفط الخام عند 50.11 دولار للبرميل، ما تسبب في انخفاضه بنسبة 21% تقريباً عن أعلى سعر إغلاق عند 63.27 دولار للبرميل في 6 جانفي الماضي. 

وتعتبر السوق هابطة في كثير من الأحيان عندما تنخفض بأكثر من 20% عن مستوياتها السابقة.
الجدير بالذكر، أن أسواق الطاقة، تعثرت بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا، الذي أودى بحياة أكثر من 420 شخصاً وأصاب أكثر من 20 ألف شخص حول العالم. كما تسبب الفيروس أيضاً في إلغاء العديد من الرحلات الجوية، وأدى إلى توقف أجزاء من الاقتصاد الصيني.

وفي هذا الصدد، أفاد ريان فيتزموريس، الخبير الاستراتيجي في الطاقة إن “هناك مخاوف كبيرة في السوق. والكثير من التصفيات القسرية”.

يشار إلى أن أسعار النفط كانت في ارتفاع مع بداية العام، حيث راهن المستثمرون على أن الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين في مرحلتها الأولى ستنشط الاقتصاد العالمي. كما ارتفع النفط الخام أيضاً مؤقتاً بسبب تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا