400 مليارا  قيمة ديون ”الكنام”  لدى المستشفيات العمومية

0

المنبر التونسي(الكنام) – كشف المدير العام للصندوق الوطني للتأمين على المرض “الكنام” ، بشير الإيرماني ، اليوم الثلاثاء 4 فيفري 2020 ، أن قيمة الديون المتخلدة بذمة الصندوق “الكنام” لدى المستشفيات العمومية ، بلغت حاليا 400 مليون دينار.
وأطلق، مؤخرا، الاطار الطبي والشبه الطبي للمستشفى الجامعي بالرابطة بالعاصمة تونس صيحة فزع بسبب تأخر الصندوق الوطني للتأمين على المرض في صرف مستحقات المستشفى، مما جعله عاجزا عن شراء المستلزمات الطبية.

وقال الإيرماني إن أزمة السيولة، التي يعاني منها الكنام نتيجة تأخر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية، تسببت في تأخر صرف مستحقات المسشتفيات العمومية، مشيرا إلى أن ديون “الكنام” تجاه مسشتفى الرابطة تتراوح بين 32 و34 مليون دينار.

وكشف بأن القيمة الجملية للمستحقات المالية التي لم يتسلهما الصندوق “الكنام” من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية بلغت إلى حد الآن نحو 4500 مليون دينار.

وتتوزّع تلك المستحقات بين 2500 مليون دينار متخلدة بذمة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و2000 مليون دينار متخلدة بذمة الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية، وفق تأكيده.

وأشار إلى أن أزمة السيولة لدى “الكنام” انفجرت في سنة 2016 بسبب تأخر صرف مستحقاته من قبل الصندوقين، مؤكدا في الوقت نفسه بأن الأزمة في طريقها إلى الانفراج مع إصلاح نظام التقاعد في القطاع العام في انتظار الشروع في إصلاح نظام التقاعد في النظام الخاص.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.