محاكمة شاب خطط لاغتيال شخصية سياسية وقتل سياح أجانب

0

المنبر التونسي (محاكمة شاب) – نظرت الدائرة الجنائية الخامسة المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس في قضية مثل فيها شاب أصيل مدينة عقارب من ولاية صفاقس حضر موقوفا فيما لم يحضر بقية المتهمين وتبين أنهم في حالة فرار  بعد أن وجهت له تهمة العزم على الانضمام إلى تنظيم ارهابي.

وقائع قضية الحال تفيد بوجود معطيات ومعلومات لدى الوحدات الأمنية بصفاقس تفيد بأن عنصرا تابعا لتنظيم “داعش” متواجد بالتراب التونسي رفقة عنصر ثان مكنة ب”غوار” وعنصر ثالث للقيام بعملية اغتيال سياسي.

التحريات الفنية للأبحاث بينت أن المتهم كان يستعمل شريحة هاتف ليست بإسمه وعند سماع صاحب شريحة الهاتف الاصلي أكد أنه أضاعها وتوقف عن استخدامها.

كما تبين أن المتهم كان يجتمع مع جاره ويتحدثان عن مواضيع جهادية وأعلمه أن صديقه سافر الى سوريا .

المتهم سافر إلى ليبيا في 2017، ومكث هناك شهرين قبل أن يسافر عبر مطار طرابلس الى تركيا وبقي في مدينة ازمير في انتظار صديقه لكن لم يتصل به هذا الأخير وعاد إلى تونس.

وإثر عودته لتونس وتحديدا في مدينة عقارب قام باستعمال شريحة هاتف وجدها (في طريق المطار) صفاقس وقام بالتواصل مع جاره الذي سافر إلى الرقة السورية عبر التليغرام  وأخبره بأن صديقه قد توفي في سوريا في مارس 2017 ودعاه  للسفر والجهاد في سوريا ، ولما رفض المتهم طلبه اقنعه بإمكانية مكوثه في تونس واقترح عليه القيام بعمليات إرهابية منها قتل سياح أجانب بالعاصمة وبصفاقس واغتيال شخصية سياسية.

وباستطاق المتهم من قبل رئيس الدائرة،  أنكر ما نسب إليه متراجعا عما قاله بحثا مؤكدا أنه لم يطلع على محضر البحث عند امضائه عليه مشيرا إلى أن تحوله الى تركيا كان بغاية العمل نافيا أن يكون قد خطط للقيام بعمليات إرهابية داخل البلاد.

وقد رافع عنه محاميه وأكد أن منوبه لم تكن له نية الانضمام إلى اي تنظيم ارهابي وسفره كان للعمل فقط لا غير مؤكدا انتفاء الركن القصدي للتهمة الموجهة إليه طالبا الحكم في حقه بعدم سماع الدعوى.

النيابة العمومية طلبت المحاكمة والمحكمة قررت حجز القضية اثر الجلسة للتصريح بالحكم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.