الشركات المتنافسة على اختراع دواء لفيروس كورونا

0

المنبر التونسي(كورونا) – تتنافس شركات الأدوية والعقاقير الكبرى على اختراع وصناعة مضادات لفيروس كورونا، الذي يواصل حصد الأرواح في أنحاء العالم.
ومن أبرز الشركات:

*شركة جلعاد للعلوم:

من بين كل الأدوية المرتبطة بالفيروس الذي يسبب وباء كوفيد 19، تعمل الشركة الأمريكية، على انتاج مضاد يسمى ”ريمديزفير” وهو الأقرب ليطرح في الأسواق، وقد أظهر نتائج مبكرة واعدة في معالجة بعض مرضى فيروس كورونا المستجد في الصين، وفقا للأطباء، والشركة تمضي في التجارب السريرية النهائية في آسيا.

وأوضح المسؤول في منظمة الصحة العالمية بروس أيلوارد خلال مؤتمر صحافي عقد أخيرا في الصين أن “ثمة عقارا واحدا فقط نعتقد أنه قد يكون له فعالية حقيقية وهو ريمديزفير”.

*شركة موديرنا:

تمكن فريق من جامعة تكساس في أوستن من إنشاء نموذج طبق الأصل لبروتينته الخبيثة، ويشكل هذا النموذج الآن أساسا للقاح محتمل لأنه قد يثير استجابة مناعية في جسم الإنسا، وقد بدأت تجربة اللقاح البشرية الأولى في 16 مارس الحالي بعدما أثبت فعاليته لدى الفئران.

*شركة ريجينيرن:

طورت شركة ريجينيرن العام الماضي دواء يحقن في الأوردة أظهر زيادة كبيرة في معدلات البقاء على قيد الحياة بين المصابين بفيروس إيبولا باستخدام ما يعرف باسم “مضادات حيوية وحيدة النسيلة”.

ويمكن أن يساعد هذا الأمر في مكافحة التهاب الرئة الحاد الناتج عن الاصابة بوباء كوفيد 19، و قد يحارب أحد الأعراض بدلا من محاربة الفيروس.

*شركة سانوفي:

تتعاون شركة الأدوية الفرنسية سانوفي مع حكومة الولايات المتحدة لاستخدام ما يسمى “منصة الحمض النووي المؤتلف” لإنتاج لقاح محتمل.

وأفاد ديفيد لوي رئيس قسم تطوير اللقاحات في الشركة، بأن سانوفي تتوقع أن يكون هناك لقاح محتمل جاهز للاختبار المختبري في غضون ستة أشهر وللاختبارات السريرية في غضون عام ونصف العام.

*شركة إينوفيوفارماسوتيكل:

عملت إينوفيو، وهي شركة أدوية أميركية أخرى، منذ تأسيسها في الثمانينات على لقاحات الحمض النووي التي تعمل بطريقة مماثلة للقاحات الحمض النووي الريبي (آر ان إيه) لكنها تعمل في حلقة سابقة من السلسلة.

وقال جيه جوزيف كيم رئيس الشركة ومديرها التنفيذي في بيان “نخطط لبدء التجارب السريرية البشرية في الولايات المتحدة في أفريل وبعد ذلك بوقت قصير في الصين وكوريا الجنوبية حيث يؤثر تفشي الفيروس على نسبة كبيرة من الأشخاص”.

وأضاف “نحن نخطط لتقديم مليون جرعة بنهاية العام بالموارد والقدرات الحالية التي نملكها”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.