بشرى : هذه قائمة الدول التي تتّجه نحو تخفيف القيود المفروضة لإحتواء فيروس “كورونا”

0

المنبر التونسي (كورونا فيروس)-بدا اليوم، الإثنين 20 أفريل 2020، أنّ التدابير المتّخذة في كبرى الدول الغربيّة لكبح فيروس كورونا المستجدّ تؤتي ثمارها، في وقت تُستكمل الإستعدادات لتخفيفها بحذر وضمن مهل وشيكة نسبيًا.

 

وفي سابقة تسجّل في أوروبا، القارّة التي تعدّ نحو ثلثي وفيات الجائحة، تبدأ ألمانيا تخفيف القيود إعتبارا من الإثنين، مع إعادة فتح غالبية المتاجر التي تقل مساحتها عن 800 متر مربع.

 

ومع أكثر من 135 ألف إصابة مؤكدة ونحو أربعة آلاف وفاة، باتت الجائحة في ألمانيا “تحت السيطرة”، وفق وزير الصحة ينس سبان.

 

وحذّرت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل بأن هذا “النجاح المرحلي” لا يزال “هشا”، فيما حذّر الرئيس الحالي لحكومة رينانيا شمال فيستفاليا (غرب) وهي إحدى أكثر المناطق الألمانية تضررا من الفيروس، بأن “العودة إلى حياتنا العادية السابقة ستستغرق وقتا طويلا”.

 

إنخفض عدد الوفيات والإصابات اليومية في دول عدة على غرار فرنسا(نحو 20 ألف وفاة) وإسبانيا (نحو 20500 وفاة) وإيطاليا (نحو 23600 وفاة)، بعدما واصلت الأرقام إرتفاعها على مدى أسابيع، ما يعني ترقّب إتّخاذ تدابير الخروج من العزل في الأسابيع المقبلة.

 

وقال رئيس الوزراء الفرنسي، إدوار فيليب “لم نخرج من الأزمة الصحية” وإن كانت “الأوضاع تتحسن تدريجيا، ببطء ولكن بثبات”.

 

وتعد فرنسا رابع دولة في العالم لجهة تسجيل وفيات بكوفيد-19 بعد الولايات المتحدة وإيطاليا وإسبانيا، وهي تنوي البدء بتخفيف القيود إعتبارا من 11 ماي.

 

في إيطاليا لن يبدأ تخفيف القيود قبل الثالث من ماي، وفق ما أعلنت السلطات، علما وأن الشركات تعيد تدريجيا فتح أبوابها وإن جزئيا ووسط تدابير مشددة.

 

في إسبانيا أعلن رئيس مركز الطوارئ الصحية فرناندو سيمون أنه للمرة الأولى منذ 22 مارس تراجع عدد الوفيات اليومية عن 500 مسجلا 410 حالات.

 

والأربعاء ستُغلق مشرحة أستُحدثت في مدريد. وإعتبارا من 27 أفريل ستسمح السلطات بخروج الأطفال الممنوعين منذ 14 مارس من الخروج.

 

في النروج حيث تعتبر السلطات أن “الفيروس بات تحت السيطرة”، تفتح دور الحضانة إعتبارا من الإثنين، وسيرفع الحظر المفروض على الإقامة خارج المنزل. وفي مرحلة ثانية تبدأ في 27 أفريل، ستفتح المدارس والجامعات جزئيا.

 

وقالت رئيسة الوزراء، إرنا سولبرغ “يمكننا إعادة فتح المجتمع رويدا رويدا. سنفعل ذلك معا تحت المراقبة وبشكل تدريجي”.

 

وتشهد الولايات المتحدة صراعا بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب الداعي إلى تسريع إستعادة النشاط الاقتصادي، وعدد من حكام الولايات الديمقراطيين، على خلفية تدابير الحجر.

 

وسُجّلت في الولايات المتحدة 1,997 وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، ليرتفع بذلك عدد الوفيّات الإجمالي في البلاد الأحد إلى 40,661، إستنادا إلى إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

 

وأشارت الجامعة التي تتّخذ بالتيمور مقرا إلى أنّ عدد الإصابات بالفيروس في البلاد بلغ 759,086 منذ بدء الوباء.

 

من جهتها، وافقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي على تخفيف بعض القيود إعتبارا من الأحد في إطار خطة “مسؤولة وتدريجية”.

 

وتجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا في أمريكا اللاتينية الأحد عتبة الـ100 ألف، إضافة إلى نحو 5 آلاف وفاة، وفق إحصاء لفرانس برس يستند الى أرقام رسمية.

 

وتخطّت تركيا عتبة ألفي وفاة، فيما تخطّت إفريقيا عتبة ألف وفاة بكوفيد-19 نحو 75 بالمائة منها في الجزائر، إضافة إلى مصر والمغرب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.