عضو لجنة متابعة كورونا : “تونس بدأت تتحكم في الوضع الوبائي وتطويق الفيروس نهائيا في هذا الموعد”

0

المنبر التونسي (كورونا فيروس)-قالت عضو اللجنة القارة لمتابعة انتشار فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة، جليلة بن خليل اليوم الثلاثاء، إن تونس قد بدأت تتحكم في الوضع الوبائي.

وأكدت في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن بلوغ هذا التحكم في وباء كورونا يرجع الى انخفاض عدد الاصابات المسجلة يوميا ونقص عوامل الاختطار المرتبطة بالعدوى، معبرة عن أملها في أن تتمكن الجهود من تطويق المرض بحلول عيد الفطر المبارك.

وذكرت أن تراجع عدد الاصابات المسجلة يوميا من 42 حالة مسجلة يوم الجمعة الفارط الى مستويات هي الدنيا بعد رصد أول حالة اصابة مؤكدة مطلع مارس الماضي يعكس تسجيل مؤشرات ايجابية، مؤكدة في المقابل أن الالتزام بالتباعد الاجتماعي وحفظ شروط الصحة العامة سيدفعان منحى الاصابات الى مزيد التقهقر والانخفاض حسب تقديرها.

واعتبرت عضو لجنة متابعة انتشار فيروس كورونا أنه لا يمكن تحديد سقف زمني للقضاء على الفيروس، مذكرة أن قرار التمديد في الحجر الصحي الشامل الذي اتخذه مجلس الأمن القومي يهدف الى دعم التحكم في الوضع الوبائي وأكدت في سياق آخر أن الحجر الصحي الموجه الذي يرتكز الى تطبيق مفهوم التباعد الاجتماعي سيمكن من تحييد كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة من مخاطر العدوى باعتبارهم من الفئات الأكثر ضعفا في مستوى المناعة.

وأشارت الى أنه سيتم يوم 4 ماي تاريخ انطلاق الحجر الصحي الموجه السماح بعودة النشاط للقطاعات الاقتصادية شريطة الالتزام بقواعد السلامة العامة، داعية في هذا الصدد المواطنين الى الالتزام بمسافة الأمان أثناء فترتي الحجر التام والموجه كي لايقعوا عرضة للعدوى بوباء كورونا المستجد.

وبينت أن الفرق الطبية أجرت منذ يوم أمس عددا كبيرا من التحاليل السريعة المكثفة للعينات المشتبه باصابتها في اطار جهود تقصي الفيروس التاجي، لافتة الى أن هذه التحاليل شملت اقليم تونس الكبرى بـ3 ولايات وهي بن عروس ومنوبة وأريانة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.