موسم استثنائي لزيت الزيتون وهذه الأسعار خلال شهر رمضان

0

المنبر التونسي(زيت زيتون) – قال رئيس مدير عام الديوان الوطني للزيت، شكري بيوض، الخميس، أنّ الموسم الحالي لزيت الزيتون 2019-2020، كان استثنائي وتم انتاج 350 ألف طن من زيت الزيتون، مبينا أنّ أغلب الانتاج موجه للصادرات يتم تصدير 80 بالمائة من زيت الزيتون، والهدف هو تصدير 250 ألف طن من هذا الانتاج.
 
وأكّد بيوض أنّ تقدم الصادرات في الـ5 أشهر الأولى من نوفمبر إلى 31 مارس تم تصدير 145 ألف طن من زيت الزيتون، حوالي 30 ألف طن في الشهر، مبينا أنّ هذا النسق جيد ويمكننا من تجاوز تصدير 250 ألف طن، وفق تعبيره.

وبيّن بيوض أنّ العائدات الجملية من 5 أشهر تصدير كانت 896 مليون دينار مقارنة بالموسم الفارط في نفس الفترة تم تصدير 80 ألف طن بـ750 مليون دينار، موضحا أنّ هناك تطور كبير في الكمية وفي العائدات.
 
وتابع في تصريحه على موجات اكسبراس اف ام، أنّه رغم أزمة الكوفيد فإن الصادرات زيت الزيتون كانت جيدة، مبينا أنه في شهر مارس الفارط تم تصدير 36 ألف طن من الزيت، مبينا أنّ الصادرات لم تتوقف وتواصلت رغم الأزمة الصحية، مشيرا إلى أنّ أغلب الصادرات تواصلت عن طريق البواخر.
 
وأشار بيوض إلى أنّ أزمة كوفيد 19 لم تؤثر في تونس ولا في الصادرات، مبينا أنّه لا توجد زيادة في أسعار زيت الزيتون وأن هناك تحسن سعر على مستوى التجميع للتصدير بين 20 و30 بالمائة، حيث سيتم بيع زيت الزيتون للمستهلك التونسي في مراكز الديوان التونسي للتجارة بسعر 5,6 دينار للتر، وهو زيت زيتون معلب بعبوات 5 لترات.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here