إطلاق محطة “شمس النفيضة”

0

المنبر التونسي(الطاقة) – يتوجه منجي مرزوق وزير الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي إلى معتمدية النفيضة يوم الثلاثاء 30 جوان 2020 لتدشين أول محطة لطاقة الكهرباء الشمسية “شمس النفيضة”، وهي أول مشروع في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص تحت نظام التراخيص.

ويأتي هذا الإعلان في إطار دعم ومساندة الوزارة لمشاريع الطاقة المتجددة وفق المخطط الحكومي في رفع نسبة الطاقات المتجددة في تونس إلى 30% في أفق 2030.

ويعود هذا المشروع إلى مجموعة المشاريع التي تمت الموافقة عليها في 2018 ضمن نظام التراخيص ذات 1 ميغاواط وبمشتر وحيد وهو الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

ويعتبر مشروع “شمس النفيضة” من المشاريع التونسية تصميما واستثمارا وإنجازا، بلغت كلفة إنجازه 3.3 مليون دينار وقد حظي بعقد شراء ثابت بـ 247 مليم للكيلواط ساعة مدة 12 عاما ثم بسعر 210 مليمات مدة 8 أعوام.
هذا وتستمر وزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي في دعم وتشجيع بقية المستثمرين في الطاقات المتجددة سواء من المشاريع التي تمت الموافقة عليها في 2018 أو التي حصلت على الموافقة أخيرا في الدورة الثالثة وكانت 6 مشاريع من فئة 10 ميغاواط و10 مشاريع من فئة 1 ميغاواط وتبلغ كلفة استثماراتها الجملية حوالي 150 مليون دينار كما ستوفر مواطن شغل قارة يفوق عددها 150.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here