“جميع الأسماء بالتفصيل” : كل ما يمكن أن تعرفه عن وزراء حكومة هشام المشيشي

0

المنبر التونسي (حكومة المشيشي) – في ما يلي ننشر لكم السيرة الذاتية لوزارء حكومة هشام المشيشي

وزير العدل : محمد بوستة :
شغل وزير العدل المكلف محمد بوستّة منصب مدّعي عام في محكمة التعقيب ، ورئيس دائرة بمحكمة الإستئناف بتونس سنة 2012 .
كما شغل منصب رئيس المحكمة الإبتدائية بمنوبة . وفي 2015 عيّن محمد بوستة وكيلاً أوّلاً للرئيس الأول لمحكمة الإستئناف بتونس ، وفي سنة 2019 عيّن رئيسًا أوّلاً لمحكمة الإستئناف ببنزرت .
…………………………..
وزير الدّاخلية : توفيق شرف الدين :
توفيق شرف الدين البالغ من العمر 50 سنة وهو أصيل معتمدية منزل المهيري من ولاية القيروان .. درس الحقوق واشتغل محامي ولم يعرف عنه أي إنتماء سياسي في الأوساط الحزبية … غير أن إسمه تداول كثيرا خلال الحملة الإنتخابية لرئيس الجمهورية قيس سعيد سنة 2019 .
…………………………..
وزير الدفاع الوطني : إبراهيم البرتاجي :
عمل الوزير المكلف بوزارة الدّفاع الوطني إبراهيم البرتاجي أستاذاً للتّعليم العالي في كلية العلوم القانونيّة والسياسيّة والإجتماعية بتونس ، وتخصّص في تدريس القانون العام والقانون الإداري .
………………………….
وزير الشؤون الخارجية : عثمان الجرندي :
سياسي ودبلوماسي تونسي ، شغل منصب وزير الشؤون الخارجية بين 2013 و2014 في حكومة علي العريض بإعتباره شخصية مستقلّة في إطار تحييد وزارات السّيادة .
إنتمى الجرندي إلى السّلك الدبلوماسي منذ 1979 وعمل بين 1981 و 1988 كسكرتير أول لسفارة تونس في الكويت ، ثم مستشار في وزارة الخارجية ، وفي عام 1990 عين في البعثة التونسية في الأمم المتحدة .

بعد الثورة عمل مندوب دائم للجمهورية التونسيّة لدى منظمة الأمم المتحدة بين أوت 2011 ونوفمبر 2012 .
كما عيّنه رئيس الجمهورية قيس سعيد مستشارا له في بداية شهر ديسمبر الماضي .
………………………….
وزير المالية والاقتصاد ودعم الإستثمار : علي الكعلي :
تمّ تعيين السيد علي الكعلي وزيرا للقطب الإقتصادي المحدث في حكومة المشيشي ذات التّوجه المالي والاقتصادي الجامع بين المالية والاقتصاد ودعم الإستثمار ..
علي الكعلي ، رجل إقتصاد وخبير في الماليّة . عاش تجربة سياسيّة قصيرة بعد الثورة ، في آفاق تونس ، شغل مناصب عليا في مؤسّسات دوليّة إقتصاديّة ، وآخر محطة له قبل اقتراحه للوزارة هي الإدرة العامة لبنك أ.ب.س تونس .
…………………………
وزير التّجهيز والإسكان والبنية التحتيّة : كمال الدوخ :
تمّ تكليف السيد كمال الدوخ لوزارة التّجهيز والإسكان والبنية التحتيّة وهوة مهندس متحصل على شهادة الهندسة المدنيّة من المدرسة العليا للمهندسين بقابس .
قضّى مسيرته المهنية في الوظيفة العمومية بوزارة التجهيز ، وهو مهندس عام ، مدير عام التهيئة الترابيّة بوزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ، وكان عضوا بديوان وزير التجهيز الأسبق محمد صالح العرفاوي .
…………………………
وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني : كمال دقيش :
هو الوزير المقترح لحقيبة الشّباب والرياضة والإدماج المهني ، وهو محامي وأستاذ جامعي بكليّة الحقوق والعلوم السياسيّة بتونس .
شغل منصب رئيس الجامعة التونسية للملاكمة ، ورئيس مؤقت سابق للجامعة التونسيّة لألعاب القوى ، وعضو المكتب التنفيذي للجنة الوطنية الأولمبية التونسية .
………………………..
وزير النّقل واللوجستيك : معز شقشوق :
معز الشقشوق الوزير المقترح لوزارة النّقل واللوجستيك هو مهندس متحصل على شهادة الهندسة في الإتصالات من المدرسة العليا للبريد والإتصالات بتونس ، وعلى شهادة الدّراسات المعمّقة من المدرسة الوطنيّة للمهندسين بتونس ، وتحصّل على شهادة الدكتوراه من جامعة باريس 5 – ديكارت .. تولى شقشوق مهمة رئيس مدير عام للوكالة التونسية للأنترنات من فيفري 2011 إلى غاية أفريل 2015 ، ثم شغل خطة رئيس مدير عام للبريد التونسي من سنة 2015 إلى 2018 .
كماى عيّن معز شقشوق نائب مدير عام مكلف بالإتصال والمعلومات لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ” يونسكو ” في أفريل 2018 .
………………………..
وزير الشؤون المحلية والبيئة : مصطفى العروي :
السيّد مصطفى العروي مهندس رئيس ، كُلّف بمقتضى قرار من وزير الشؤون المحلية والبيئة السابق في جوان 2017 بمهام مدير الإيكولوجيا والأوساط الطبيعية بالإدارة العامة للبيئة وجودة الحياة بوزارة الشؤون المحلية والبيئة .
……………………….
وزير التجارة وتنمية الصادرات : محمد بوسعيد :
السيد محمد بوسعيد خرّيج المدرسة الوطنيّة للإدارة ومتحصل على ديبلوم الدّراسات الديوانيّة العليا في باريس . شغل محمد بوسعيد منصب رئيس مدير عام سنيب لابراس العمومية ، كما شغل منصب مدير الشؤون الادراية في وزارة السياحة ، ورئيسا لديوان وزارة التجارة ومديرا للتّجارة الخارجية في الوزارة ذاتها .
…………………………
وزيرة الفلاحة : عاقصة البحري :
متخّصصة في العلوم والتقنيّات في الإنتاج النباتي وجودة المنتج ، تحصّلت على الدّكتوراه في الهندسة من المعهد الوطني للفنون التطبيقية في تولوز .
درست في المدرسة الوطنية للزراعة في تولوز ، ثمّ في المعهد الوطني للفنون التطبيقية في تولوز . عاقصة البحري هي خبيرة دوليّة في مجال المياه ، تقلّدت مهام ساميّة في البنك الإفريقي للتّنمية والمعهد الدولي لإدارة المياه في غانا .
……………………….
وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم : سلوى الصغير :
تمّ تعيّينها من قبل وزارة الصناعة سنة 2015 رئيسة مديرة عامة للشركة التونسيّة لصناعات التكرير ، وهي الرئيسة المديرة العامة لمصنع تكرير النفط ” الستير” ببنزرت . كما تمّ تعيين السيدة سلوى الصغير رئيسا مديرا عاما للخطوط التونسية سنة 2014 ، خلفا لرابح جراد الذي استقال من منصبه ، وكانت عُيّنت مديرة في وزارة الصناعة مكلفة بالمؤسسات .
……………………….
وزيرة أملاك الدّولة والشؤون العقارية : ليلى جفال :
القاضية ليلى جفال ، شغلت منصب مستشارة بمحكمة التعقيب ،ورئيسة للدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بنابل ، كما عيّنت السيّدة ليلى جفال رئيسة للمحكمة الابتدائية بقرمبالية ، ورئيسًا أوّلاً لمحكمة الإستئناف بنابل .
……………………….
وزيرالسّياحة والصناعات التقليدية : حبيب عمار :
السيد حبيب عمار الوزير المقترح لحقيبة وزارة السياحة ، يشغل حاليا خطة رئيس مدير عام شركة الدراسات والتّنميّة بسوسة الشمالية ” القنطاوي “، كما شغل خطة المدير العام للدّيوان الوطني التونسي للسياحة لمدّة أربع سنوات من سنة 2010 إلى سنة 2014 .
كما شغل أيضًا منصب رئيس ديوان وزير السّياحة التيجاني الحداد من سنة 2008 إلى سنة 2010 ورئيس ديوان وزير السياحة جمال قمرة سنة 2013 ومديرًا لمكتب تطوير القطاع السياحي من سنة 2005 إلى سنة 2008 .
السيد حبيب عمار حاصل على شهادة الدراسات العليا من المدرسة الوطنية للإدارة بتونس ، ودرجة الماجستير في العلوم الإدارية إختصاص التمويل الدولي ، و شهادة الدراسات الجامعية العامة في الإقتصاد من جامعة باريس .
………………………

وزير تكنولوجيا الإتّصال والإنتقال الرّقمي : الفاضل كريم :
السيّد فاضل كريم خرّيج مدرسة Polytechnique والمدرسة الوطنيّة للإتصالات بباريس ،
شغل منصب رئيس مدير عام لمجمع إتصالات تونس . كما سبق له أن عمل بنفس المجمع في خطة مدير عام مساعد مكلّفا بالأنشطة التجارية والمالية . قبل أن يلتحق بشركة” مونوبري في خطة مدير عام .
وبدأ السيد فاضل كريم مسيرته المهنية في فرنسا ، ودامت تجربته هناك 4 سنوات ، وشغل عديد المناصب ضمن المشغل الهاتفي ومدير برمجة ، ثم مديرا للأنظمة المعلوماتيّة لدى إتصالات المغرب . وإلتحق محمد فاضل كريّم بثالث مشغل إتصالات خاص بالمغرب ليشغل منصب المدير التنفيذي المسؤول عن الشبكات والأنظمة المعلوماتية .
……………………..
وزير الشّؤون الإجتماعيّة : محمد الطرابلسي :
السيّد محمد الطرابلسي متحصّل على ديبلوم في التّاريخ والجغرافيا من كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بتونسو ، والأستاذية من معهد الصحافة وعلوم الأخبار ، كما أنه متخرج من معهد الدّفاع الوطني بتونس . تولّى محمد الطرابلسي منصب أمين عام مساعد بالاتحاد العام التّونسي للشغل مكلّف بالتعليم ثم الإتصال والعلاقات الدولية . وهو عضو بالمجلس الوطني للشباب والمعهد الوطني للإحصاء . كمال تمّ تعيينه مديرا لأنشطة العمّال بشمال إفريقيا وبالمكتب الإقليمي للمنظمة الدوليّة للعمل بالقاهرة ، وهو نائب رئيس جمعية سوليدار .
وسبق للسيد محمد الطرابلسي أن تولّى حقيبة وزارة الشؤون الإجتماعيّة سابقًا .
………………………
وزير الشّؤون الدينيّة : أحمد عظوم :
أحمد عظوم قاضي وسياسي تونسي . عيّن قاضيا في محكمة النّاحية بالقيروان سنة 1984 ، ثم أصبح رئيسا للمحكمة الإبتدائية بالقيروان سنة 1988 ، وبنفس خطّته في المهدية في سبتمبر 1989، ثم نظيرتها في المنستير في سبتمبر 1995 .
عين بعد ذلك رئيسا لمحكمة الإستئناف ببنزرت في سبتمبر 2000 . وفي مارس 2012 ، عين في منصب الموفّق الإداري . في مارس 2014، عين رئيس الهيئة العليا للرّقابة الإدارية والمالية . ثمّ كاتب دولة لدى وزير الماليّة جلول عياد مكلّف بأملاك الدولة وذلك في حكومة محمد الغنوشي الثانية ، ثم عُيّن وزيرا لأملاك الدّولة في حكومة الباجي قائد السبسي ، ووزيرا للشؤون الدّينية في حكومة يوسف الشّاهد .
……………………….
وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن : إيمان هويمل :
الوزيرة المكلّفة بالمرأة والأسرة والطفولة وكبار السّن إيمان الهويمل التي تشغل حاليّا منصب المديرة العامّة للمرأة والأسرة بوزارة المرأة ، وهي من خرّيجي المدرسة الوطنيّة للإدارة بتونس .
………………………
وزير الصحة : فوزي مهدي :
الوزير المكلّف بالصحّة العموميّة فوزي مهدي هو خريج كليّة الطّب بصفاقس ، وهو مدير الخدمات الفنيّة والتّدريب والبحوث الطبيّة بوزارة الصّحة وأستاذ في الطب الوقائي في كلية الطب بتونس . شغل الدكتور فوزي المهدي خطة مدير عام مستشفى الهادي شاكر بصفاقس و تولى عدة مناصب في الإدارة العامة للصحّة العسكرية ، و كان مسؤولا على ملف الصحّة الإلكترونية ، كما شغل سابقًا منصب مستشار لدى وزير الصحة .
……………………….
وزير التعليم العالي والبحث العلمي : ألفة بن عودة :
السيّدة ألفة بن عودة متحصّله على ديبلوم معهد الدّراسات التجاريّة العليا بقرطاج ، إلتزمت بمسار مهني أكاديمي في التّدريس حيث كانت أستاذة جامعية في ذات الجامعة ، إلى أن أصبحت نائبة عميد جامعة قرطاج منذ 2011 .
……………………….
وزير التّربية : فتحي السلاوتي :
السيّد فتحي السلاوتي الوزير المقترح لوزارة التربية حاصل على الأستاذية في الإقتصاد في تونس ، والدكتوراه في نفس الإختصاص من جامعة السربون .
شغل السيد فتحي السلاوتي خطة رئيس جامعة المنار ، ونائب رئيس الوكالة الجامعيّة للفرنكوفونيّة وعضو تنفيذي في إتحاد الجامعات المتوسطيّة وإتحاد الجامعات العربية .
عُين عضوا في مجلس إدراة المعهد التونسي للقدرة التنافسيّة والدّراسات الكمية .
له عدة مساهمات علميّة باللغتين العربية والفرنسية وأشرف على تأطير أجيال من طلبة الدكتوراة المتخصصين في الاقتصاد . حصل على وسام السعفات الأكاديمة الدّولي لجهوده في تسيير جامعة تونس المنار لسنوات ، وقد إرتقى ترتيبها خلال عهدته الى قائمة الألف أفضل جامعة في العالم .
………………………
وزير الشّؤون الثقافيّة : وليد الزّيدي :
السيّد وليد الزيدي هو أستاذ مبرّز في اللغة والآداب العربية , تحصل على الدّكتوراه في اللغة والآداب العربيّة بملاحظة مشرّف جدّا .
ويعتبر الدكتور وليد الزّيدي أوّل كفيف تونسي يُعيّن في الحكومة التّونسيّة .
السيد وليد الزيدي من مواليد 30 أفريل 1986 بالكاف .
……………………
وزير مكلف الوظيفة العمومية : حسناء بن سليمان :
السيّدة حسناء بن سليمان هي عضو الهيئة العليا المستقلّة للإنتخابات وقاض إداري وقد إشتغلت لمدّة أربعة عشر سنة بالمحكمة الإبتدائية بتونس .
كما إشتعلت مكلّفة بمهمة لفترة محدودة بديوان رييس الحكومة الأسبق مهدي جمعة .
…………………..
وزير مكلف بالعلاقة مع البرلمان : علي الحفصي :
السيّد علي الحفصي الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان هو رجل أعمال وقيادي سابق في حركة نداء تونس ، شغل السيّد علي الحفصي منصب نائب أول لرئيس بلدية توزر ، ثمّ شغل بعد ذلك منصب رئيس بلدية لمدينة توزر ، كما تقلّد منصب رئيس نقابة التّوجيه السّياحي ، كما تّم تعيينه رئيسا شرفيّا للمهرجان الدولي للواحات ، والتحق بمجلس نواب الشعب سنة 2004 حيث شغل منصب رئيس لجنة العلاقات التونسية القطرية بمجلس النواب وانتخب عضوا بالمجلس سنة 2009 وسنة 2019 .
…………………
وزير مكلف بالعلاقات مع الهيئات الدّستورية والمنظمات : ثريا الجريبي :
تقلّدت السيّدة ثريا الجريبي منصب وزيرة العدل في حكومة إلياس الفخفاخ ، و سبق لها أن شغلت خطة رئيسة المحكمة الإبتدائية بتونس سنة 2015 ، وشغلت خطة رئيسة دائرة بمحكمة الإستئناف بتونس ، وخطة مديرة التّكوين المستمر بالمعهد الأعلى للقضاء بتونس .
تحصلت السيّدة ثريا الجريبي على الأستاذية في الحقوق ، وعلى شهادة الكفاءة المهنيّة في الحقوق ، و لها خبرة في التعليم حيث اشتغلت كأستاذة بالمعهد الأعلى للقضاء ومدرسة بالأكاديمية العسكرية .
…………………
كاتب الدّولة للخارجيّة : محمد علي النفطي :
السيّد محمد علي النفطي يشغل حالياً منصب مدير عام الشؤون القنصليّة بوزارة الخارجية ،
وشغل عدّة مناصب في وزارة الخارجية التونسيّة ، أبرزها سكرتير الخارجية للدول العربيّة والآسيوية ، مستشار الشؤون الخارجية و سفير بسيول . كما عمل في السفارة التونسيّة في كل من المملكة العربية السعودية .. اليونان .. إسبانيا كسكرتير أول ، ثمّ قائم بالأعمال . وهو
حاصل على درجة الماجستير في اللغات : العربية ، والفرنسية ، والإنجليزية ، والإسبانية .
……………….
كاتب الدولة للشباب والادماج المهني : سهام العيادي :
عيّنت السيّدة سهام العيادي كاتبة دولة للشباب و الرياضة و الادماج المهني وهي خرّيجة كلية الحقوق والعلوم السياسية ومعهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس ، ومتحصلة على شهادة في الصحافة السمعيّة البصريّة من المركز الإيطالي للدّراسات العليا للصحافة السمعية والبصرية .
وشغلت سهام العيادي ، عدة مناصب إعلاميّة على الصعيدين الوطني والخارجي ، منها رئيسة قسم الرياضة بالإذاعة الوطنية ، ومكلّفة بالإشراف على كلّ الأقسام الرياضية في الإذاعات الجهوية والمركزية للإذاعة التونسية ، قدمت برامج إذاعية وتلفزية في قنوات تونسية وأجنبية لأكثر من 25 . حصلت سهام العيادي على جائزة التميّز للإتحاد العربي للصّحافة الرّياضية ، وعلى وسام الإستحقاق الثقافي . وهي أيضا عضو بلجنة المرأة بالإتحاد العربي للصحافة الرياضية .
………………..
كاتب الدولة لدى وزير الاقتصاد و المالية مكلف بالمالية العمومية و الإستثمار :  خليل شطور :
تحصل السيّد خليل شطورو على شهادة ختم دروس المرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدارة وشهادة المدرسة القومية للديوانة بباريس وشهادة إختصاص في سياسات الإدماج الجهوي من المعهد الدّولي للإدارة بباريس ، وتقلد خطة مدير عام الإمتيازات الماليّة والجبائيّة و ذلك قبل تعيينه في خطة مكلف بمأمورية بديوان وزير الماليّة ، ومثل تونس كمتصرف لدى وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية ووكالة النهوض بالصناعة والتجديد والوكالة الوطنية للتبغ والوقيد بتونس …

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here