5 آلاف لاجئ وطالب لجوء في تونس “التفاصيل”

0

المنبر التونسي (تونس) – يوفّر المجلس التونسي للاجئين، الإحاطة بشؤون المهاجرين الوافدين بمجرد تقدمهم بطلب لجوء إلى السلطات التونسية، في وقت يصل فيه عدد المهاجرين وطالبي اللجوء إلى 5 آلاف شخص، وفق ما أفاد به المسؤول عن برنامج الرعاية والحماية بالمجلس عبد الرزاق كريمي.

وبين كريمي، اليوم الأربعاء، أن المجلس يشرف على 3 مراكز إيواء للاجئين وطالبي اللجوء بتونس بولاية مدنين، من بينها مركزين اثنين بمدنية جرجيس ومركز ثالث بمدينة مدنين، موضحا، أن المهاجرين يتمتعون بظروف إقامة ملائمة.

ويحتضن مركز الايواء بمدنين 145 شخصا، فقط، في حين أن طاقة استيعابه تناهز الـ 180 مقيما، وينتفع كل المقيمين بمراكز إيواء اللاجئين بالإعاشة وهي اعتمادات مالية تصرفها لفائدتهم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، من أجل تغطية احتياجاتهم للأكل والتي تقدر بـ130 دينار للشخص الواحد.
وينفذ المجلس التونسي للاجئين برنامج رعاية وحماية اللاجئين الذي يقر توفير السكن لفائدة اللاجئين وطالبي اللجوء كما ينتفعون بخدمات الصحة، وفق ما ذكره المتحدث، مؤكدا أن المراكز الثلاثة التابعة للمجلس، لم تسجل أية إصابة بفيروس كورونا المستجد في أوساط المقيمين بها.
وأفاد عبد الرزاق كريمي أن ولاية مدنين سجلت منذ ظهور فيروس “كورونا” المستجد، اكتشاف 3 إصابات لدى وافدين جدد من ليبيا إلى تونس عبر الحدود البرية، موضحا أن الفرق الطبية تكفلت بنقل هذه الحالات لتلقي العلاج بمراكز العزل الإجباري.
وتحتضن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تونس، حوالي 5 آلاف يتوزعون بين لاجئين وطالبي لجوء، من بينهم 1900 امرأة و900 طفل.
وقد أوكلت المفوضية لجمعية المجلس التونسي للاجئين تنفيذ برنامج الحماية والرعاية الخاص باللاجئين وطالبي اللجوء في تونس.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here