من بينها الحجر الصحي: قرارات جديدة للحد من انتشار كورونا

0

المنبر التونسي(كورونا) – أعلن وزير الصحة فوزي مهدي، خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب خصصت اليوم الجمعة للحوار مع عدد من الوزراء حول الوضع الصحي والاجتماعي والتربوي بالبلاد، عن اتخاذ عدة قرارات جديدة للحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا، من بينها التوجه لفرض الحجر الصحي في بعض المناطق التي تسجل تسارعا في حلقات العدوى الأفقية.  

وقال وزير الصحة سنعمل على اتخاذ كل الاجراءات الحازمة بما فيها التوجه الى فرض حجر صحي على جهات محدودة تشهد انتشارا سريعا للعدوى الأفقية، موصيا بالتقيد باجراءات الوقاية الصحية على غرار ارتداء الكمامات التي قال إنها تخفض بنسبة 60 بالمائة من الإصابة بالفيروس، والحفاظ على التباعد الجسدي وغسل اليدين بانتظام واحترام تدابير الحجر الصحي.

ودعا المواطنين إلى التحلي بروح المسؤولية والالتزام بتطبيق الاجراءات الوقائية واحترام البروتوكلات الصحية لاسيما مع تزامن الموجة الثانية للفيروس مع موسم الخريف الذي تكثر فيه نزلات البرد، موصيا إياهم بإجراء التلاقيح ضد النزلة الموسمية في ظل توفير وزارة الصحة اللقاح على المستوى الوطني.

وبيّن أن مقاربة وزارة الصحة في التعاطي مع فيروس كورونا تعتمد على ثلاثة محاور من بينها التعايش الحذر مع الفيروس وذلك بعد التعرف على عديد المعطيات عن الفيروس التي لم تكن معلومة خلال الموجة الأولى، كاشفا أن وزارة الصحة جاهزة لاتخاذ اجراءات طارئة في المناطق ذات الانتشار الكثيف للفيروس.

وأشار إلى ارتكاز مقاربة وزارة الصحة على محور ثان وهو الصرامة في تطبيق البروتوكلات الصحية في التعاطي مع فيروس كورونا، مؤكدا أن هناك تنسيق مع وزارات الداخلية والشؤون المحلية والبيئة للسهر على احترام تطبيق الاجراءات الوقائية في الأماكن العمومية ودور العبادة واتخاذ كل الاجراءات الردعية ضد المخالفين.
أما المحور الثالث الذي ترتكز عليه وزارة الصحة في مجابهتها للفيروس فيتمثل، وفق وزير الصحة، في جاهزية الدولة، كاشفا عن التوجه لاستغلال المستشفى الجامعي الجديد بولاية صفاقس كمركز وطني لعلاج مرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بطاقة استيعاب تضم 250 سرير مجهز بالأكسيجين و20 سرير إنعاش.

كما كشف عن اعتزام الوزارة تركيز مستشفى ميداني متخصص في علاج مرضى كوفيد-19 بمعتمدية منزل نور بولاية المنستير إضافة إلى مستشفيين ميدانيين آخرين بولايتي بن عروس وتطاوين على غرار المستشفى الميداني بقبة المنزه الذي يحتوي على 80 سرير مجهز بآلات التنفس و6 أسرة إنعاش.

ومن جهة أخرى أشار وزير الصحة إلى الترفيع في عدد المخابر العمومية وتخصيص 31 مخبر في القطاع الخاص للتقصي النشيط لفيروس كورونا، كاشفا عن توجه الوزارة إلى فتح مخابر تحاليل في سيدي بوزيد وقبلي وجندوبة والتي ستنطلق في العمل بعد تجهيزها في نوفمبر القادم، فضلا عن تركيز مخبرين في ولايتي توزر والكاف. وقال الوزير إن يتم العمل حاليا على توفير أجهزة إضافية لإنجاز آلاف التحاليل المخبرية في اليوم الواحد.

وشدد وزير الصحة على ضرورة العمل على حماية الاطارات الطبية وشبه الطبية وتوفير المناخ السليم للقيام بعملهم على أحسن وجه، لافتا إلى توفير كل أجهزة الوقاية الفردية لفائدة الاطارات الطبية والشبه الطبية للحد من انتشار العدوى في صفوفهم.

وبلغ عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كرونا المستجد 6 حالات، بتاريخ 30 سبتمبر الماضي، وسجلت 1308 إصابة جديدة بهذا الفيروس، ليرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية انتشار الكوفيد 19 بتونس في فيفري الماضي إلى 19.721 إصابة، وفق آخر تحيين للوضع الوبائي الذي نشرته اليوم الجمعة، وزارة الصحة.

وبلغ عدد المرضى بكوفيد 19 الذين يتم التكفل بهم حاليا في المستشفيات 347 مصابا، بينما يخضع 99 مصابا إلى العناية المركزة، و41 مصابا تحت أجهزة التنفس الاصطناعي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.