أكثر من 2000 مليار تبخرت من الأموال المخصصة لمقاومة جائحة كورونا

0

المنبرالتونسي(كورونا) – قال رئيس المنظمة الدولية للقيادات الشبابية عبد الرحمان الخراط، إن هناك شبهات فساد في الميزانية المخصصة لمجابهة جائحة كورونا و”تبخر” 2000 مليون دينار منها إلى حد الآن من بين 6 آلاف مليون دينار خصصتها وزارة الصحة لمجابهة الجائحة.

وأضاف عبد الرحمان الخراط نقلا عن “وات” أنه إضافة إلى الـ6 آلاف مليون دينار المذكورة، تم سحب 2100 مليون دينار كانت مخصصة لإنجاز 7 مشاريع كبرى بوزارة التجهيز وسحب 90 بالمائة من الاعتمادات المرصودة لبرنامج “رائدة” الذي تنجزه وزارة المرأة بتمويل من الاتحاد الأوروبي، بتعلة معاضدة جهود مجابهة جائحة كورونا ولكنها “لم تتجسم على أرض الواقع وبقي وضع القطاع متدهورا، بل ازداد سوءا خلال الجائحة” بحسب تعبيره.

وأكد الخراط وجود شبهة فساد في اقتناء سيارات إسعاف وأسرة إنعاش من طرف وزارة الصحة بمساعدة رجال أعمال لتوزيعها على المستشفيات العمومية، ولكن تم الاستحواذ على جزء منها من قبل أحد رجال الأعمال بتعلة دفعه لـ 40 بالمائة من قيمتها، وتحويل وجهتها بيعا وشراء الى بعض المصحات الخاصة أو إلى القطر الليبي.

كما اكد وجود شبهات فساد في الصيدلية المركزية وتعاملها الذي وصفه بـ “المزدوج” بين الصيدليات وبين المهربين تحميهم أشخاص نافذة لهم علاقة بمدير سابق بالصيدلية المركزية من خلال توريد كمامات ومواد تعقيم وأجهزة تحليل لفيروس كورونا غير مطابقة للمواصفات الدولية.

وأضاف في الإطار ذاته أنه “تم اقتناء كمامات ومواد تعقيم من بعض الشركات التونسية دون نشر طلب عروض حسب قانون الصفقات العمومية، وذلك لوجود علاقات شخصية بين فاعلين بالصيدلية المركزية وبعض رجال الاعمال ومديري مؤسسات صناعية”، وفق تعبيره.

ولفت إلى وجود “تواطؤ في توزيع أدوية الأمراض المزمنة من أجل عدم وصولها إلى المستوصفات ومن صيدليات المستشفيات بغاية بيعها خلسة” بحسب شهادات تحصلت المنظمة من عديد الأطباء

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.