تونس لم تُسجّل حالات إصابة ثانية لدى متعافين من كورونا..والإصابة مرتين واردة في هذه الحالة

0

المنبر التونسي(كورونا) – أكّد الاخصائي في علم المناعة، حاتم المصمودي، اليوم الاثنين 19 أكتوبر 2020، أن تونس لم تسجل، منذ ظهور اول اصابة بفيروس كورونا المستجد، حالات لإصابة مرة ثانية لدى متعافين من مرض كوفيد-19.

وأوضح، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن التعرض للعدوى بفيروس كورونا المستجد مرة ثانية بعد التعافي منه تبقى احتمالية ضعيفة جدا مشيرا الى ان حالات شاذة ونادرة جدا تم تسجيلها على مستوى العالم وتعد على أصابع اليد.

وقال “إن هذه الإمكانية واردة في حالة واحدة فقط لدى المرضى الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة”.
واوضح المصمودي “ان جهاز المناعة عند الانسان يتكون من عديد الأنواع من الكريات البيضاء وخاصة الخلايا اللمفاوية البائية والتائية التي تتمثل وظيفتها الاساسية في القضاء على الفيروسات والخلايا السرطانية”.

وتعمل الخلايا اللمفاوية البائية، خلال الإصابة في المرة الأولى بالفيروس، على انتاج أجسام مضادة وتشكل ذاكرة لحفظ بعض الاجسام المضادة لتستجيب استجابة سريعة في حال هاجمها فيروس كورونا للمرة الثانية، وفق ما بينه المصمودي.

وفسّر أن الاجسام المضادة هي بروتينات ينتجها الجهاز المناعي (الخلايا اللمفاوية البائية) استجابة لهجوم فيروسي او بكتيري او أي سبب اخر للمرض.

وبيّن أنه اذا تعرض الشخص المتعافي مرة ثانية لمرض كوفيد-19 تكون الاجسام المضادة والخلايا اللمفموية البائية والتائية التي تم حفظ نسخ منها في الإصابة الاولى مستعدة لمهاجمة الفيروس وتستجيب استجابة سريعة لمحاربته.

وأضاف ان الخلايا اللمفاوية التائية تعتبر خطا دفاعيا وتدمر الخلايا المصابة وتقوم بمهاجمة كل ماهو غريب عن الجسم موصيا بضرورة مواصلة اتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة بعد التعافي من المرض. وقال ان مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية تؤثر في قوة مناعة الانسان بما في ذلك أنماط النظام الغذائي والنوم والاصابة بالامراض (الامراض المزمنة والسمنة والامراض التنفسية) وكذلك مستوى بعض الهرمونات في الجسم.

وقد تختلف الاعراض الصحية من شخص الى اخر لدى الإصابة بوباء كورونا، على غرار الحمى والارهاق والسعال الجاف وتتمثل الاعراض الأخرى الأقل شيوعا في الالام والاوجاع واحتقان الانف والصداع والتهاب الملتحمة والم الحلق والاسهال وفقدان حاستي الذوق والشم في حين لا يشعر العديد من الأشخاص الا باعراض خفيفة.

يذكر أن تونس سجلت 5752 اصابة جديدة بفيروس كورونا و114 وفاة في اربعة ايام من 13 الى 16 اكتوبر 2020 كما تم تسجيل 114 وفاة ليبلغ العدد الجملي للوفيات منذ اكتشاف اول حالة مؤكدة بفيروس كورونا في مارس الماضي 626 وفاة.

وبلغ اجمالي حالات الاصابة منذ شهر فيفري الى غاية 16 اكتوبر الحالي 40542 حالة من مجموع اكثر من 297 ألف عملية تحليل أجرتها الفرق الطبية منذ بدء الجائحة.
 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.