إسناد مساكن اجتماعية لهذه الفئات .. التفاصيل

0

المنبر التونسي (مساكن اجتماعية) – أبرز وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية، كمال الدوخ ان المجالس البلدية المنتخبة سيكون لها دور محوري في تطويق ظاهرة البناء الفوضوي التي تفاقمت بعد 2011 بالتعاون مع الوزارة والتقليص منها والسيطرة عليها.
 
وردا على سؤال بشأن برامج الوزارة في مجال السكن الاجتماعي، قال كمال الدوخ ان تونس اعتمدت انجاز برنامج خصوصي للسكن الاجتماعي، يهدف إلى تلبية احتياجات الفئات الاجتماعية محدودة الدخل من السكن اللائق ويشمل إزالة المساكن البدائية بكافة الولايات وتعويضها بمساكن جديدة وتوفير مساكن اجتماعية فردية وجماعية موجهة لبعض الفئات الاجتماعية.

 ويضم برنامج السكن الاجتماعي عنصرين اثنين العنصر الأول يتعلق بإزالة المساكن البدائية وتعويضها بمساكن جديدة او ترميمها او توسعتها ويعنى العنصر الثاني بإنجاز وتوفير مساكن اجتماعية او تهيئة وتوفير مقاسم اجتماعية.

وتتمثل الإنجازات المحققة ضمن العنصر الأول في إنجاز حوالي 2200 مسكن ومن المنتظر برمجة 1500 مسكن سيقع الانطلاق في بناءها خلال الثلاثية الأولى من سنة 2021.

 وبالنسبة الى العنصر الثاني الذي يخص انجاز وتوفير مساكن اجتماعية او تهيئة وتوفير مقاسم اجتماعية، لاحظ الوزير ان عدد المطالب الراغبة في الانتفاع بهذا العنصر بلغ 234 ألف مطلب وان المبرمج إنجازها حاليا هو 13500مسكن ومقسما اجتماعيا بكلفة 900 مليون دينار.

 ويعمل الولاة واللجان المعنية لتحديد المنتفعين بالبرنامج على استكمال قائمات المترشحين المعنيين وتم تسجيل تقدم ملحوظ في العديد من الولايات والعمل متواصل لتسليم المساكن الاجتماعية الجاهزة لمستحقيها في أقرب الآجال، وفق الدوخ.

 واقر الوزير بحصول تأخير في إسناد المساكن مبررا ذلك بالتحري في المنتفعين لتفادي حصول إشكاليات مشيرا الى انه تم استكمال قائمات المنتفعين في ولاية القيروان 331 مسكن سيقع تسليمهم قريبا.

 كما تضع الوكالة العقارية للسكنى ما يزيد عن 3800 مقسم مخصص للسكن الفردي والجماعي موزع على مختلف الولايات أي ما يمكن من توفير حوالى 40 ألف مسكن إلى جانب مواصلة بيع التقسيمات الجارية على غرار حدائق تونس بمنوبة (220 مقسم) والمحمدية ببن عروس (150 مقسم) وسيدي ثابت بأريانة والمنتزه بقفصة وسواني العنب بالكاف.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here