SAP تحتفل افتراضيا بخريجي الدورة الثانية من برنامج SAP التدريبي للمهنيين الشباب في تونس

0

المنبر التونسي (برنامج SAP التدريبي للمهنيين الشباب في تونس) – احتفلت SAP، الشركة الرائدة عالميًا في مجال برمجيات الشركات، و Deutsche  Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit ( (GIZش.م.م، بشكل مشترك، بحفل تخرج الدورة الثانية لبرنامج تدريب المهنيين الشباب (YPP SAP) افتراضيا بسبب وباء Covid-19. وقد شارك في هذا الحفل كل من سعادة السيدة حنان تاجوري بساسي، سفيرة تونس في ألمانيا، والسيد هشام عراقي حسيني، العضو المنتدب لشركة SAP في إفريقيا الفرنكوفونية، والسيدة ماريتا ميتشين، نائبة الرئيس الأولى ل SAP الكفاءات الرقمية لجنوب أوروبا والشرق الأوسط ودول الخليج وإفريقيا، والتي تشغل أيضًا منصب المدير الإداري لمعهد SAP للتدريب والتطوير، بالإضافة لشركاء وعملاء آخرين لـ SAP.

SAP تواكب استراتيجية الاتحاد الإفريقي للتحول الرقمي لإفريقيا (2020-2030)

تشكل الرقمنة في إفريقيا قوة دافعة للنمو المتجدد والمستدام الذي يؤدي إلى تحقيق أهداف أجندة 2063 لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (ZLECAF). ولذلك، وضع الاتحاد الإفريقي إستراتيجية تهدف إلى بناء سوق رقمية موحدة في إفريقيا بحلول سنة 2030. ووفقًا لتقرير الاتحاد الإفريقي حول التحول الرقمي للقارة 2030، سيتم دعم هذه المبادرة من خلال برنامج شامل لتطوير المهارات الرقمية عبر الإنترنت لتوفير المعرفة والمهارات المتعلقة بالأمن الرقمي والخصوصية إلى 300 مليون مواطن إفريقي سنويًا بحلول سنة 2025.

كما تلتزم إستراتيجية الاتحاد الإفريقي للتحول الرقمي 2030 أيضًا بتطوير المهارات الرقمية الشاملة والقدرات البشرية في مجال العلوم الرقمية والتعليم التقني والمهني لإدارة التحول الرقمي وتفعيله. وتشمل هذه المهارات الرقمية المحددة الترميز، البرمجة، التحليلات، الأمن، سلسلة الكتل أو بلوك تشين، التعلم الآلي، الذكاء الاصطناعي، الروبوتات، الهندسة، الابتكار، ريادة الأعمال و وأخيرًا السياسة التنظيمية التكنولوجية. كما سيتم وضع نماذج تمويل مبتكرة لدعم رقمنة القارة الإفريقية باستثمار قدره 20 مليار دولار بين عامي 2020 و 2025، مع وضع هدف بلوغ استثمار بقيمة 50 مليار دولار سنويًا بين عامي 2026 و 2030.

برنامج SAP للمهنيين الشباب: ركيزة رئيسية للثورة الصناعية 4.0 في تونس

انسجاما مع الإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي في تونس (2021-2025) التي أعلنت عنها الحكومة في أكتوبر 2020، ستواصل SAP طموحها لتسريع التحول الرقمي في شمال إفريقيا والعمل على إنشاء ثقافة رقمية في القارة من خلال مبادرة تدريب عالمية للمهنيين الشباب. ويعد هذا البرنامج التدريبي، تحت شعار “الكفاءات من أجل إفريقيا في القارة الإفريقية”، رصيدًا حقيقيًا للبلدان الراغبة في تحسين اقتصاداتها ومجتمعاتها من خلال تقليل العجز في البطالة والمهارات الرقمية بين الشباب. فمنذ إطلاق برنامج SAP  التدريبي للمهنيين الشباب في نهاية 2019، بدأت مجموعة من الشباب التونسي هذا التدريب في بداية شتنبر 2020، وتمكنوا من الحصول على شهاداتهم في 16 دجنبر من نفس السنة. كما تعمل مجموعات تدريبية أخرى في شمال إفريقيا، وبالخصوص في المغرب ومصر، على إتمام برنامج SAP  التدريبي للمهنيين الشباب وتخطط لإكمال دوراتها التدريبية بحلول منتصف دجنبر 2020. أما بخصوص الجزائر، فسينتهي برنامج SAP  التدريبي للمهنيين الشباب بحلول نهاية يناير 2021.

ويشمل برنامجSAP  للمهنيين الشباب تدريبًا فريدًا ومعتمدًا يمتد لمدة شهرين إلى 3 أشهر حول المهارات الوظيفية والتقنية لبرامج SAP مع التركيز على أحدث الابتكارات من حيث تقنيات التدريب والمهارات الرقمية العامة، مما يمكن الخريجين الشباب من اكتساب ميزة تنافسية كبيرة في سوق العمل. فالبرنامج يدعم خريجي الجامعات العاطلين عن العمل أو العاطلين عن العمل جزئيًا وكذلك شباب الوطن في تدريبهم الرقمي ليصبحوا مستشارين مشاركين في SAP، الشيء الذي يمنحهم ميزة كبيرة في سوق العمل لإجراء مقابلات عمل ضمن النظام البيئي ل SAP. ويقدر معدل التوظيف للخريجين الشباب في برنامجSAP  للمهنيين الشباب بـ 99٪ مباشرة بعد الحصول على شهاداتهم.

ويستمر برنامجSAP  التدريبي للمهنيين الشباب، المتوفر في 28 دولة حول العالم، في توسيع بصمته الرقمية بين الشباب التونسي والإفريقي من خلال الاستفادة من مبادراته التدريبية الرقمية المتعددة، ويعتبر Africa Code Week مثالا على ذلك. فقد مكن برنامج المهنيين الشباب، الذي تم إطلاقه سنة 2012 تحت شعار ” كفاءات SAP من أجل إفريقيا في القارة الإفريقية “، من تدريب ومنح شهادات تأهيلية لأكثر من 1300 شاب في جميع أنحاء القارة الإفريقية وأكثر من 2990 موهبة عبر العالم.

ويعتبر برنامجSAP  التدريبي للمهنيين الشباب في تونس نتيجة تعاون بين SAP وDeutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit (GIZ) GmbH، بهدف خلق 450 وظيفة للشباب المؤهل في قطاع تكنولوجيا المعلومات في 10 دول إفريقية خلال 3 سنوات. ويعتبر مشروع التعاون هذا جزءا من “المبادرة الخاصة للتدريب وخلق فرص العمل” وبرنامج thedeveloppp.de الذي تنفذه GIZ بالنيابة عن الوزارة الألمانية الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية.

وقد أوضحت السيدة ماريتا ميتشين، نائب الرئيس الأول لكفاءات SAP الرقمية لجنوب أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، وهي أيضًا المديرة العامة لمعهد  SAP  للتكوين والتطوير، بعد إطلاق البرنامج على مستوى العالم سنة 2012، أن مبادرات التدريب الرقمي مثل برنامجSAP  التدريبي للمهنيين الشباب هي في صميم احتياجات الشركات أكثر من أي وقت مضى، خصوصا تلك التي تتطلب مهارات تقنية من أجل زيادة إنتاجيتها وأداء أنشطتها وكذا في عملية التحول الرقمي. ففي تونس، وكما هو الحال في بقية العالم، واجه الفائزون هذا العام الاضطرابات الناجمة عن وباء Covid-19، مما استدعى تكييف شكل البرنامج بالكامل مع نموذج تدريب افتراضي. وأضافت السيدة ميتشين قائلة: نحن فخورون للغاية بالفائزين الشباب الذين قبلوا هذا التحدي وجعلوا من تدريبهم نجاحًا حقيقيًا على الرغم من شروط التدريب الاستثنائية، كما أننا واثقون أن هذه المواهب الشابة سيكون لها تأثير إيجابي على الشركات التي سيعملون بها في المستقبل”.

وقد حرص السيد هشام عراقي الحسيني، المدير العام لشركة SAP Afrique Francophone، على تهنئة الفائزين في برنامجSAP  التدريبي للمهنيين الشباب وشجعهم على وضع بصمتهم الرقمية في مهامهم المستقبلية. “إنه لمن دواعي سرورنا أن نحتفل اليوم بتخريج هذه الدفعة الثانية لبرنامجSAP  التدريبي للمهنيين الشباب في تونس، فهذه الخطوة تشكل مرحلة جديدة في حياتهم المهنية على الرغم من السياق الصحي الصعب. يمكنني أن أرى الإحساس بالفخر باديا على وجوههم بفضل المجهود الذي قدموه. كما أن آفاقهم المستقبلية متعددة، ونأمل أن يساهموا في تحقيق الأهداف الرئيسية لبلدهم وقارتهم. إن نشر المعرفة هو أحد المحركات لحياة أفضل. ولهذا السبب، يسعد برنامجSAP  التدريبي للمهنيين الشباب أن يزود الشباب التونسي والإفريقي بالمهارات الرقمية من أجل تحقيق أهداف الرؤية التأسيسية للتحول الرقمي الإفريقي”.

من تكون SAP

SAP شركة رائدة في السوق في برمجيات تطبيقات المؤسسات: 77٪ من المعاملات المالية تعتمد على استخدام ‘ نظام SAP®. فالشركة تدعم المنظمات من جميع الأحجام وفي جميع القطاعات للعمل بشكل أفضل. ويساعد التعلم الآلي وإنترنت الأشياء (IoT) وأنظمة التحليلات المتقدمة لدينا على تحويل شركات زبائننا إلى مؤسسات ذكية، إذ تقدم SAP للزبائن والشركات نظرة ثاقبة لأعمالهم وتعزز التعاون الهادف مع إعطاء قيمة تنافسية عالية. نحن نبسط التكنولوجيا للشركات حتى تتمكن من استخدام برامجنا بالطريقة التي تريد ودون توقف. ومن خلال شبكة عالمية من الزبائن والشركاء والموظفين وكبار القادة، تساعد SAP في بناء عالم أفضل وتحسين حياة الناس. لمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة www.sap.co

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.