مروان العباسي: البنك المركزي جاهز للعمل مع حكومة المشيشي من أجل دعم القطاع الاقتصادي

0

المنبر التونسي (دعم القطاع الاقتصادي) – أكّد محافظ البنك المركزي مروان العباسي أنّ البنك المركزي جاهز للعمل مع حكومة هشام المشيشي من أجل دعم القطاع الاقتصادي لخلق الثروة.

وأفاد العباسي ، في تصريح لاكسبراس أف ام، أنّ نسبة النمو على امتداد عشرة سنوات لا تُثبت أنّ تونس اتّخذت الإجراءات اللازمة بالنسبة لتلك الفترة وبيّن أنّ تونس تمرّ اليوم بوضعية إقتصادية صعبة كما أنّ جائحة كورونا كشفت العديد من المشاكل الإقتصادية والتي لم تكن ظاهرة سابقا.

وأضاف أنّه خلال الفترة الأخيرة، قد تمّ بلورة نقاش إقتصادي حول سنة 2020، وسنة 2021، مشيرا أنّ جميع الإقتصاديين وحتى الحكومة انتهوا إلى نفس الإستنتاج وهو أنّ تونس تُعاني من مشكل كبير متعلّق بسياسة الدعم. وتابع أنّه من الضروري إصلاح منظومة الدعم ومعالجة مشاكل  المؤسسات العمومية ومعالجة نقائص مناخ الأعمال حول الإستثمار، أيضا أهمية مراجعة ومعالجة مشاكل قطاع الصحة والتعليم والعجز الطاقي.

وقال محافظ البنك المركزي: ”كل مؤسّساتنا العمومية في وضعية خطيرة وصعبة على المستوى المالي”، موضحا أنّ البلاد التي لا تستثمر ولا تدّخر لا يُمكنها خلق ثروة. وأكّد أنّ البنك المركزي موّل الدولة في 2020 ولم يخرج عن سياسته وكانت تلك الفترة صعبة جراء أزمة كورونا ولم يكن من الممكن الحصول على التمويل الخارجي وتمّ الإعتماد على التمويل الداخلي من قبل البنوك.

وأكّد مروان العباسي أنّ التمويل يجب أن يكون في صالح الإستثمار والتصدير وللمحركات الإقتصادية القادرة على خلق الثروة. وأضاف أنّ الإقتصاد يجب أن يعود إلى نسقه العادي وذلك عن طريق السياسات الإقتصادية التي تُحفز الإقتصاد وتُحفّز على الإستثمار مؤكّدا أنّ البنك المركزي مع التمويل ولكن حسب المتطلّبات وأضاف أنّ نسبة الفائدة هي الأساس بالنسبة للسياسات النقدية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here