وزير الصحة: على الدولة التونسية وضع قوانين للحصول على تلاقيح فيروس كورونا

0

المنبر التونسي (تلاقيح فيروس كورونا) – قال وزير الصحة، فوزي المهدي، في تصريح لموزاييك بالبرلمان الأربعاء 17 فيفري 2021 إن منظومة كوفاكس ومخابر الأدوية اشترطت على الدولة التونسية وضع قوانين للحصول على تلاقيح فيروس كورونا.

وبين أن مجلس نواب صادق الثلاثاء 9 فيفري 2021 على مشروع القانون المتعلق بالترخيص للدولة في الانضمام الى المبادرة العالمية لتسهيل اتاحة اللقاحات ضد فيروس كورونا “كوفاكس” وفي الالتزام بالشروط العامة المحددة من قبل التحالف العالمي من اجل اللقاحات والتمنيع “قافي” وسينظر يوم الجمعة القادم في قانون التعويضات وجبر الضرر وحماية الإطارات الطبية وشبه الطبية مفيدا بأنه سيتم إنشاء صندوق للتعويض من ميزانية الدولة .

الوضع العام في تحسن 

وفي سياق متصل أكد وزير الصحة أن الوضع الصحي العام في البلاد شهد تحسنا ملحوظا بعد تسجيل مؤشرات إيجابية على غرار تقلص عدد الحالات الإيجابية لفيروس كورونا وتراجع عدد الوفايات إضاقة الى تراجع نسبة الاقبال على المستشفيات، مفيدا بأن أسرة الأوكسجين  متوفرة بأقل من 50 بالمائة وأسرة الإنعاش بأقل من 70 بالمائة.

وبين أن تواصل هذه المؤشرات ستؤدي إلى نجاعة أكبر للتلاقيح في إطار السيطرة على انتشار الفيروس.

وأشار الوزير إلى أن الإجراءات الوقائية المتعلقة بفيروس كورونا متواصلة الى حدود 7 مارس القادم سيتم إثرها تقييم الوضع والنظر في إمكانية رفع حظر الجولان.

حملة وطنية لقياس مناعة التونسيين من فيروس كورونا 

وكشف وزير الصحة عن استعداد وزارته للقيام بحملة وطنية لقياس مناعة التونسيين من فيروس كورونا مفيدا بأنها في آخر مراحل الإعداد وستمكن من تقديم فكرة علمية وصحيحة على مدى انتشار الفيروس في تونس.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here