“آيدكس 2021”.. تكنولوجيا متقدمة لحل مشكلات الدفاع والطيران

0

المنبر التونسي (آيدكس 2021) – قال تيبو ترانكار مدير شركة CAE، المتخصصة في تطوير مشروعات الذكاء الرقمي، إن معرض الدفاع (آيدكس) فرصة فريدة بقطاع التكنولوجيا الناشئة.

وأضاف أن التكنولوجيا المبتكرة والمتقدمة التي يمكن استخدامها لحل مجموعة من أعقد المشكلات التي تحيط حالياً بعالم الدفاع والأمن والطيران، تتصدر المشهد خلال المعرض الذي تستضيفه العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأوضح ” إذا أرادت الجيوش حول العالم التعاطي بجدية مع قضية إعداد الطيارين، فيجب عليها الاستعداد لتبني الابتكارات والتكنولوجيا الناشئة لتدريب طياريها بطريقة أسرع وأفضل وأكثر كفاءة”

وتابع: يُعتبر تدريب الطيارين العسكريين عملية معقدة ومكلفة دون شك، إضافة إلى إدارة احتياطي الطيارين. فإذا تبين أن عديد القوة الجوية من الطيارين أكبر أو أقل من المطلوب، قد يؤدي ذلك إلى إعاقة استعدادها التشغيلي. في بعض الحالات، قد يستغرق تصحيح ذلك الخلل عدة سنوات.

ونقل تيبو ترانكار عن تقرير صادر عن مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية لعام 2018 إشارته إلى بلوغ الطيارين لدى القوات الجوية والبحرية ومشاة البحرية الأمريكية عدداً أقل من الوظائف المتاحة.

ويرى أنه “لذا يجب على المشغلين الاستعداد لتبني التقنيات الجديدة في التدريب إذا أرادوا تخريج الطيارين بطريقة أسرع وأفضل وأكثر كفاءة. وذلك بالضبط ما تفعله القوات الجوية الأمريكية كجزء من مبادرتها لتحويل تدريب الطيارين، وتتمثل نقطة معقدة أخرى في عدم ملائمة تقنيات تدريب الطيارين الحالية مع احتياجات اليوم”.

وساهمت أنظمة محاكاة الطيران بإحداث ثورة في مجال تدريب الطيارين منذ عدة عقود. وبرز اليوم الواقع الافتراضي والواقع المعزز باعتباره أهم ابتكار تكنولوجي في ذلك المجال.

كما شهدت السنوات القليلة الماضية تزايد قوة تطبيقات وأنظمة الواقع الافتراضي والواقع المعزز والتدريب الانغماسي وتحسنها إلى أبعد حد في الارتقاء بالقدرة على إتقان المهارات في فترة وجيزة خلال مرحلة تدريب الطيارين.

وخلص تيبو ترانكار إلى أنه يمكن للواقع الافتراضي إنشاء منظومة شاملة تبسّط رحلة تدريب الطيارين من اليوم الأول حتى نجاحهم في نهاية المطاف، بالإضافة إلى تقنيات رقمية أخرى، مثل تحليلات البيانات والبرامج التعليمية المدعومة بالواقع الافتراضي.

إذ يُمنح الطلاب فرصة التدرب بوتيرة أكبر في بيئة افتراضية أكثر جاذبية وانغماسية. وتتمثل أوضح فائدة لنظام التدريب الرقمي الانغماسي المبني على تحليل البيانات والمدعوم بالذكاء الاصطناعي في إمكانية اختصار الجدول الزمني لتخريج الطيارين بالمقارنة مع تقنيات المحاكاة التقليدية، وتخريجهم باستعداد أفضل.

وتتواصل الأربعاء فعاليات اليوم الرابع لمعرضي “آيدكس ونافدكس”، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، بمشاركة أكثر من 900 عارض من 60 دولة.

وسجل إجمالي الصفقات التي أبرمت خلال المعرضين منذ انطلاقتهما الأحد الماضي ما يقرب من 18مليار درهم، وسط إقبال عالمي للتعرف على أحدث تطورات التكنولوجيا في الصناعات الدفاعية العالمية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here