مدنين: عملية بيضاء للتلقيح ضد فيروس كورونا

0

المنبر التونسي (عملية بيضاء للتلقيح ضد فيروس كورونا) – نظّمت الادارة الجهوية للصحة بمدنين، اليوم الأربعاء، بالمركز الجهوي للتلقيح بمدنين عملية بيضاء للتلقيح ضد فيروس “كورونا” بالتعاون مع عدد من مكونات المجتمع المدني، وذلك للوقوف على مدى جاهزية كل عناصر العملية لانطلاق حملة التلقيح سواء منها البشرية او اللوجستية، وفق رئيسة مصلحة الاعلام والبرامج بالادارة الجهوية للصحة لمياء الزمالي.

ووصف رئيس اللجنة الجهوية للحملة الوطنية للتلقيح ضد “كورونا”، زيد العنز، هذه العملية البيضاء بالناجحة عمليا من خلال استيعاب مختلف عناصر ومراحل عملية التلقيح، وتقاسم المهام بين كل المتدخلين، واعتماد مسلك محدد منذ استقبال الوافدين، والتثبت من تسجيلهم وتوجيههم ثم تطعيمهم وابقائهم لفترة محددة تحت المراقبة، وتوفّر قاعة مراقبة ثانية مجهزة وطبيب استعجالي للحالات التي قد تطرا عليها مضاعفات مع وجود سيارة اسعاف بالمركز لنقل مثل هذه الحالات فإن وجدت.

وأكد على توفر كل الامكانيات اللوجستية والبشرية في كل مركز تلقيح الا ان بعض النقائص مطروحة على مستوى توفر كراس بالعدد الكافي في بعض المراكز.

ومثّلت العملية البيضاء فرصة لمعالجة بعض الوضعيات التي قد تطرح في اي مركز تلقيح امام الاعوان المجندين للعملية، كالتفطن لارتفاع حرارة احد المقبلين على التلقيح، او ان يكون من معتمدية اخرى غير مركز التلقيح الذي اتجه اليه، او ان يكون من المسجّلين الا ان العملية لا تشمله باعتبار ان الاولوية لكبار السن والاطار الصحي، وغيرها من الوضعيات التي يتوقع ان يواجهها الاعوان، والتي تم تدارس كيفية معالجتها خلال العملية بما يضمن حسن سير عملية التلقيح.

وتتوّج هذه العملية البيضاء حلقات تكوين انتهت يوم السبت الماضي شملت كل اعوان الصحة المعنيين بعملية التلقيح بعدد 15 عون صحة في كل مركز تلقيح وعددها 9 مراكز منها مركزين جهويين بكل من مدنين وجربة و7 مراكز محلية في كل معتمدية، وفق رئيس اللجنة الجهوية للحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا.

يشار إلى ان الوضع الوبائي في ولاية مدنين لا يزال يستدعي الحذر واليقظة والالتزام بالبرتوكول الصحي، حسب ذات المصدر الذي اوضح ان الفيروس لا يزال نشطا في عدة معتمديات، الى جانب تسجيل وفيات يوميا بلغت يوم امس 4 وفيات بسبب فيروس “كورونا” وتسجيل 51 اصابة محلية جديدة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here