تونس تحتفل باليوم العالمي للمرأة تحت شعار “المرأة في القيادة..”

0

المنبر التونسي (اليوم العالمي للمرأة) – تُحيي تونس كسائر بلدان العالم اليوم العالمي للمرأة، الموافق لــــ8 مارس من كل عام، والذي يتنزّل هذه السنة تحت الشعار الأممي “المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم كوفيد-19”.

وإذ يُعدّ هذا اليوم فرصة للوقوف على جملة المكاسب التي تحققت للمرأة في جميع المجالات، فإنه يمثل أيضا مناسبة للدعوة إلى مزيد توحيد الجهود الرامية إلى تعزيز حقوق المرأة وتكافؤ الفرص بين الجنسين ومناهضة كافة أشكال العنف والتمييز ضدها، ونشر ثقافة المساواة بين الجنسين.
وقد أعدّت وزارة المرأة والأسرة وكبار السن بالتعاون مع شركائها برنامجا متنوّعا تضمّن جملة من الأنشطة خلال الفترة الممتدة بين05 و23 مارس2021، من بينها انعقاد مجلس النظراء للمساواة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل الذي سيتناول في جدول أعماله الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ويستعرض المرحلة الثانية من برنامج دفع المبادرة الاقتصادية النسائية “رائدة”.
وستركّز الوزارة، بالتعاون مع مجلس أوروبا وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، يوم 8 مارس خيمة تحسيسية بحقوق المرأة وتكافؤ الفرص ومناهضة كل أشكال العنف ضد المرأة مع الحرص على احترام البروتوكول الصحّي، إلى جانب إكساء ساعة ساحة 14 جانفي بمجسمات تحمل مضامين حول حقوق المرأة وتكافؤ الفرص بين الجنسين.
وتنظم الوزارة، في الإطار ذاته، بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والمنظمات المهنية ورشة عمل حول العنف والتحرش في فضاء العمل في إطار الإعداد للمصادقة على اتفاقية مكتب العمل الدولي عدد 190، بالإضافة إلى اختتام افتراضي لبرنامج ترسيخ المساواة بين النساء والرجال “مساواة”.
كما تشارك تونس في أعمال لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة (CSW65) في دورتها الخامسة والستين التي ستنتظم عن بعد من 15 إلى 23 مارس وستطرح “المشاركة التامة والفعّالة للمرأة في صنع القرار بالحياة العامة، والقضاء على العنف، وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات”.

Peut être une image de une personne ou plus et texte

 

 

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here