المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي بصفاقس يوم الخميس 11 مارس 2021، تحت شعار “ملتقى الأمل والتحدي لبناء اقتصاد متكامل”

0

المنبر التونسي (المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي) – ينظم المكتب الجهوي بصفاقس، لمجلس الأعمال التونسي الافريقي، الدورة الثالثة للمنتدى الاقتصادي التونسي الليبي بمدينة صفاقس وذلك يوم الخميس 11 مارس 2021, وقد اختار المنظمون شعاراً معبراً لهذه الدورة “ملتقى الأمل والتحدي لبناء اقتصاد متكامل”.

ولتقديم برنامج هذه الدورة، انعقدت صباح اليوم السبت 6 مارس 2021, ندوة صحفية بأحد نزل صفاقس، أشرف عليها محمد اللحياني رئيس المكتب الجهوي للمجلس، وقد بين في بداية تدخله، أن من الأسباب الهامة التي شجعت على عقد هذا الملتقى هو الاستقرار التي تعيشه الشقيقة ليبيا. مذكراً أن الدورة الأولى احتضنتها طرابلس في شهر جويلية 2018, وفي حين انعقدت الدورة الثانية بالعاصمة التونسية خلال شهر سبتمبر 2019.

وأضاف اللحياني، أن رقم المعاملات بين تونس وليبيا تدحرج من 3.5 مليار دينار سنة 2010, إلى أقل من مليار دينار حالياً، وهذا ما حفز هيئة المجلس على تنظيم هذه التظاهرة التي ستنضاف إلى كل المبادرات الاخرى من أجل دعم العلاقات بين البلدين والرفع من نسق المبادلات والتعاون الاقتصادي مشيراً إلى أن المجلس ليس في وضع تنافسي مع أي جهة أخرى بل جهوده تتكامل مع باقي الفاعلين في هذا المجال، مؤكداً أن هذا الملتقى سيعود بالفائدة على جهة صفاقس وعلى البلاد التونسية ككل.

وأكدت عضو المجلس، ليلى بن بريك، أن هذا الملتقى سيمثل قفزة نوعية وتحدياً كبيراً خاصة أن لقى استحسان الأشقاء في القطر الليبي، ولعل تأكيد مشاركة ما لا يقل على 100 مشارك من وزراء وممثلي بنوك وشركات تأمين وغرف تجارية ورجال أعمال وخاصة نساء الأعمال فاعلات في ليبيا في القطاعين العام والخاص، ينبأ بنجاح هذه الدورة ومن القطاعات التي ستكون حاضرة في هذا المنتدى نذكر المواد الغذائية والمواد الطبية وشبه الطبية والتجهيزات الفلاحية والمقاولات والبناء وأدوات الكهرباء والشحن البحري إلى جانب قطاع الصحة.

ويعتبر المنظمون أن دور وسائل الإعلام هم وأساسي لإنجاح مثل هذه المبادرات.

برنامج ثري 

يمتد المنتدى كامل يوم الخميس 11 مارس 2021 ويشمل إلى جانب الفقرة البروتوكولية الترحيبية، على لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال B2B  من البلدين.

وسينتظم على هامش هذا الملتقى ثلاث ورشات تهم كل واحدة بمجال من مجالات التعاون بين تونس وليبيا:

الورشة الأولى : تهتم بتطوير التبادل التجاري والاستثمارات الصناعية والخدماتية بين البلدين

الورشة الثانية : تدرس مسألة تأمين الأمن الغذائي التونسي الليبي وتدعم فرص الشراكة في القطاع الفلاحي والصيد البحري وتربية الماشية

الورشة الثالثة : فستهتم بأعاده الأعمار والبناء المشترك وتطوير قطاع الأشغال العامة والطرقات وفتح المنافذ نحو إفريقيا جنوب الصحراء.

وسيشهد هذا المنتدى حضور عثمان الجرندي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج وكذلك وزير الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية الليبي، هذا مع إمكانية التحاق بعض الوزراء التونسيين ممن يهمهم هذا الملتقى وكذلك نظرائهم في ليبيا.

زيارات ميدانية 

ولمزيد الاطلاع على نشاط بعض المؤسسات في جهة صفاقس، سيتم تخصيص يوم الجمعة 12 مارس 2021, لتنظيم زيارات ميدانية لبعض الشركات وذلك بهدف التعريف بالمنتوج التونسي الذي لا يزال يحظى بمكانة هامة على الصعيد القاري وكدلك لمزيد ربط الصلة بين رجال الأعمال في البلدين الشقيقين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.