غدا: الانطلاق في تلقيح 15 ألف من مهنيي الصحة

0

المنبر التونسي (تلقيح 15 ألف من مهنيي الصحة) – أكدت أحلام قزارة مديرة رعاية الصحة الأساسية وعضوة لجنة التلاقيح في وزارة الصحة، تخزين 18 ألف جرعة من الـ30 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك التي وصلت تونس أول الأسبوع، لاستعمالهم جرعات ثانية في اللقاح، في حين ستنطلق بداية من الغد السبت عملية تلقيح 15 ألفا من مهنيي الصحة لا غير، وهم من ذوي الأولوية الذين يعتبرون في احتكاك مباشر مع فيروس كورونا.

وأوضحت قزارة في مداخلتها في برنامج أحلى صباح اليوم الجمعة 12 مارس 2021، أن العدد الجملي لمهنيي الصحة يبلغ 120 ألفا، وسيتم تلقيح البقية لاحقا وفق برنامج الأولوية الذي وضعته الوزارة. كما أفادت بأنه لن يتم إجراء تحاليل فيروس كورونا على من سيتلقون اللقاح، في حين تقرر عدم تلقيح من أصيبوا بكورونا منذ أقل من 6 أشهر، وفق تأكيدها.

كما بيّنت قزارة أن الـ500 ألف جرعة لقاح التي أعلن رئيس الحكومة عن قرب وصولها، تتمثل في 93 ألف لقاح ”فايزر”، و100 ألف جرعة في شكل شراء مباشر، إضافة إلى كميات من لقاح استرازينيكا بداية من 22 مارس 2021.

وحول الجدل القائم حول لقاح استرازينيكا، أفادت الدكتورة أحلام قزارة بأن لجنة فنية علمية خاصة بالتلاقيح تجتمع كل يوم إربعاء، وتصدر آخر التوصيات حول كل التلاقيح. وعلّقت على تعليق عدد من الدول استخدام هذا اللقاح بالقول ”ينجمو دول يعلقوا عملية التلقيح… إلى حين التثبت من صحة علاقته بحالات وفاة أو جلطات في الدم”، وتابعت ”إذا تم التأشير للقاح بدخول البلاد فقد تم اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here