الجرندي: زيارة سعيّد إلى ليبيا ستفتح صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين

0

المنبر التونسي (عثمان الجرندي) – وصف وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي الزيارة الرسميّة التي بدأها رئيس الجمهورية قيس سعيّد اليوم الأربعاء 17 مارس 2021 إلى دولة ليبيا الشقيقة بـ”الهامّة”، مؤكّدا أنها “تعبير صادق على مدى مساندة تونس لجارتها ليبيا” .

وأضاف الجرندي في تصريح إعلامي بقصر الضيافة “أبو ستّه” بالعاصمة الليبيّة طرابلس حيث جرت محادثات موسّعة بين المسؤولين في البلدين أنّ هذه الزيارة الأولى “سوف تفتح صفحة جديدة وتكون مؤشّرا لعلاقات مبنيّة على التعاون والتضامن والتواصل بين مختلف المؤسسات في البلدين” .

وتعتبر هذه الزيارة كذلك وفق وزير الخارجية “رسالة كبرى للعلاقات العريقة وللمستقبل الواعد بين تونس وليبيا”.وتعدّ هذه الزيارة الأولى لرئيس دولة إلى ليبيا بعد انتخاب المشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي عقد بجينيف (سويسرا) مطلع فيفري الماضي لأعضاء السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا والتي نالت ثقة البرلمان الأربعاء الماضي 10 مارس الجاري وأدت اليمين الدستورية أمامه أول أمس الإثنين وتسلمت مهامها رسميا، أمس الثلاثاء.

وبخصوص المحادثات الثنائيّة والموسّعة بين رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد ورئيس المجلس الرئاسي محمّد المنفّي ووفدي البلدين قال وزير الخارجية إنها تطرقت الى إعادة النظر في الاتفاقيات السابقة لتحديثها حتّى تكون مواكبة للتحدّيات .كما تناولت الاستحقاقات في المنطقة وضرورة تكثيف التنسيق بين البلدين بشأنها.

وكان رئيس الجمهوريّة قيس سعيد قد وصل صباح اليوم الى مطار معيتيقة الدولي بطرابلس حيث كان في استقباله رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفّي ونائباه عبد الله اللافي وموسى الكوني.

وسيجري قيس سعيد محادثات ثنائيّة وموسّعة مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة.

*وات*

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here