القمر الاصطناعي ​”تحدي واحد” يرسل أول الإشارات الرادوية نحو الأرض

0

المنبر التونسي (القمر الاصطناعي تحدي واحد) –  أعلنت شركة الاتصالات التونسية “تالنات”، اليوم الأربعاء، أن  القمر الاصطناعي “تحدي واحد” (“تشالنج وان”) أرسل الإشارات الرادوية نحو الأرض، معلنةً بذلك نجاح مرحلة ما بعد الاطلاق التي تعتبر اكثر العمليات تعقيدا، حسب ما أوضحته الشركة في تدوينة نشرتها على فايسبوك.

وانطلق إلى الفضاء يوم الاثنين القمر الاصطناعي “تحدي واحد” (“تشالنج وان”) المصنع بالكامل في تونس والمخصص لشبكة الإنترنت الخاصة بالأجهزة المتصلة، أو ما يصطلح على تسميته “إنترنت الأشياء”، من قاعدة بايكونور في كازاخستان على متن صاروخ “سويوز” الروسي.

ووصل “تشالنج وان” الذي صنعته “تالنات” إلى مداره في اليوم ذاته على متن صاروخ “سويوز”.

ويرمي القمر الاصطناعي التجريبي إلى جمع بيانات من أجهزة استشعار بينها أدوات قياس حرارة أو لواقط للتلوث متصلة بالإنترنت أو شرائح لتحديد التموضع أو مستشعرات للرطوبة، لقراءتها في الوقت الحقيقي حتى في مناطق لا تغطيها الشبكة على الأرض.

وتبلغ قدرة الإرسال الخاصة بقمر “تشالنج وان” الاصطناعي 250 كيلوبايت في الثانية على نطاق 550 كيلومترا، وسيحاول تلبية الحاجة المتزايدة للوصل بين الأشياء عبر الأقمار الاصطناعية، إذ لا تغطي شبكة الإنترنت الأرضية أكثر من 20 % من مساحة الأرض.

ويجسد المشروع البالغة تكلفته حوالي 1,2 مليون دولار عمل فريق من المهندسين التونسيين الشباب، بمواكبة خبراء تونسيين في الخارج بينهم خبير شارك في مهمة “برسيفيرانس” التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إلى المريخ.

وتسعى “تالنات” بالتعاون مع بلدان إفريقية أخرى، في السنوات الثلاث المقبلة إلى إطلاق سرب يضم أكثر من عشرين قمرا اصطناعيا لاستغلال هذه التكنولوجيا تجاريا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.