دراسة: ارتفاع السمنة لدى الأطفال والمبالغة في مشاهدة الشاشات

0

المنبر التونسي (السمنة لدى الأطفال) – كشفت دراسة وطنية حول تغذية الاطفال في تونس، ونشرت نتائجها اليوم الخميس 25 مارس 2021، ارتفاع نسبة السمنة لدى الأطفال ونقص فادح في تناول الاغذية الطبيعية، وضعف ممارسة النشاط البدني وارتفاع مشاهدة الوسائل المرئية وعدم اتباع تغذية صحية متوازنة لدى الاطفال.

وشملت الدراسة، التي اعدتها الوكالة الوطنية للرقابة الصحية والبيئية للمنتجات، عينة تتكون من 1042 ذكور و900 إناث من الشريحة العمرية تتراوح من سنتين إلى 10 سنوات مع معدل عمر بست سنوات تتوزع على 24 ولاية.

ومثلت نسبة البدانة لدى الأطفال 21 بالمائة مع زيادة في الوزن بنسبة 13.7 بالمائة من مجموع الأطفال الذين شملتهم الدراسة. وترتفع هذه النسب لتبلغ 50 بالمائة في سن 10 سنوات. وتمس هذه الظاهرة جهة الوسط الشرقي للبلاد بصفة ملحوظة بنسبة 47.1 بالمائة من أطفال الجهة.

كما كشفت الدراسة عن ارتفاع نسبة مشاهدة الأطفال للوسائل المرئية كالتلفاز والحاسوب والهواتف الذكية وغيرها حيث يمضي الأطفال في تونس نحو 140 دقيقة يوميا في المشاهدة خلال أيام الأسبوع و190 دقيقة في أيام الراحة.

وتحتل مشاهدة التلفاز لدى الأطفال خلال تناول الغذاء مساحة هامة بنسبة تصل إلى 41 بالمائة.

وبالنسبة إلى النشاط البدني لدى الأطفال بينت الدراسة أن 565 طفلا فقط من مجموع العينة أي نحو 30 بالمائة منهم يمارسون الرياضة مع وجود أسبقية لدى الذكور، بينما لا يتبع أغلب الأطفال سلوكا روتينيا للممارسة النشاط البدني وهو ما له تبعات سلبية على صحتهم.

وحسب الدراسة فان عدم ممارسة الرياضة مرتبط أساسا بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والعلمي للآباء.

ورغم التوجهات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية بضرورة ممارسة النشاط البدني لمدة 60 دقيقة على الأقل في اليوم، فإن هذه المدة لا تتجاوز 60 دقيقة في الأسبوع لدى الأطفال، وفق الدراسة.

تغذية متقطعة وغير متوازنة

أما بالنسبة إلى تغذية الطفل فقد كشفت الدراسة عن اتباع الأطفال لتغذية متنوعة لكن متقطعة وغير متوازنة، مما يؤدي إلى اختلال في احتياجات الجسم للأملاح المعدنية والدهنيات والسكريات والنشويات، بالاضافة الى كون الحصص الغذائية الطاقية التي يتبعها الأطفال غير كافية بنسبة 60.8 بالمائة لدى الذكور و63.1 بالمائة لدى الإناث، مع وجود نقص فادح في استهلاك المنتوجات الغذائية الطبيعية.

كما كشفت عن وجود نقص كبير في مستوى شرب الماء لدى الأطفال حيث يبلغ مستوب شرب الماء عندهم أقل من لتر واحد في اليوم، في حين تنصح المنظمة العالمية للصحة بشرب 1.5 لتر من الماء على الأقل في اليوم.

وكشفت الدراسة أن 92.5 بالمائة من الاطفال يتناولون المعجنات والبسكويت، وأن 85 بالمائة منهم يتناولون منتجات العصير الصناعي والمشروبات الغازية، وأن نحو 95 بالمائة منهم يتناولون الشكلاطة والحلويات والبيتزا فضلا عن الوجبات السريعة التي تطغى على سلوكهم الغذائي.

كما كشفت الدراسة عن ارتفاع استهلاك الخبز الأبيض العادي مقابل انخفاض كبير في استهلاك الخبز الكامل حيث تدنت النسبة إلى 7 بالمائة.

وقال ربيع رزق الله طبيب مختص في البحث العلمي، الذي قام بمعالجة بيانات هذه الدراسة، لوكالة تونس افريقيا للانباء، إنه يتعين تكثيف الحملات التحسيسية في الفضاءات التربية لفائدة الأطفال والمربين والمدرسين لنصح الأطفال بضرورة اتباع وجبات صحية متوازنة والاكثار من الخضر والعصير الطبيعي والابتعاد عن الوجبات السريعة والاكثار من شرب الماء من أجل المحافظة على صحتهم.

كما دعا إلى أهمية العودة إلى تناول المأكولات الطبيعية كالخبز الطبيعي المكون من القمح الصلب مع ضرورة الابتعاد عما وصفها بالسموم البيضاء كالسكر والملح والدهون الموجودة في بعض المستحضرات الغذائية.

*وات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.