أكثر من 100 عارض في الدورة 11 لصالون الفلاحة البيولوجيّة في تونس

0

المنبر التونسي (صالون الفلاحة البيولوجيّة في تونس) – بعد غياب دام سنة، لا تفصلنا على التئام الصالون الدولي للفلاحة البيولوجية والصناعات التحويليّة في دورته الحادية عشر غير بضعة ساعات، حيث سينعقد هذا الموعد الفلاحي من 1 إلى 3 أفريل 2021 بقاعة المعارض التابعة لمقرّ الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في حيّ الخضراء.على الرغم من الظرف الصحيّ الحسّاس، تمكّنت شركة المعارض والتظاهرات دوليّة من رفع الرهان والتغلّب على الصعاب بالشراكة مع الاتحاد الوطني للفلاحين البيولوجيين (UNObio) والإدارة العامة للفلاحة البيولوجية (DGAB)، حيث سيركّز المعرض هذه السنة على عرض متنوّع للمنتجات البيولوجية وسيفتح المجال أمام جميع الفاعلين في هذا القطاع في تونس، بدءًا من المزارعين ومسدي الخدمات الفلاحية الغذائيّة والمصنعين والحرفيين وصولا للموزعين.وقبل شهر رمضان المعظّم، يمثّل معرض الفلاحة البيولوجيّة فرصة للتسوّق ‘المسؤول’ وإقتناء منتوجات طبيعيّة، تجمع بين الجودة والنكهة والحفاظ على البيئة حيث سيقدّم أكثر من 100 عارض منتاجاتهم لأفضل الخضر والغلال والزيوت البيولوجيّة إلى جانب مياه الأزهار والمستحضرات البيو والعطريّة. كما تحثّ التظاهرة على تقريب منتجي الفلاحة البيولوجية من المستهلكين وعرض تجاربهم إلى جانب منتوجاتهم بمختلف أنواعها النباتيّة والحيوانيّة والغابيّة.

وعلى هامش المعرض، سيناقش مختصون ومهنيون تونسيون عدّة مواضيع وستركز جملة من المؤتمرات على طرق الإنتاج البيولوجي، وعلى شروط الحصول على الشهادات البيولوجيّة، وعلى المستحضرات البيولوجيّة، والتجارة العادلة، وإعادة استغلال الفضلات والعديد من المواضيع الأخرى المتعلقة بمفهوم الاستدامة. وسيتم بثّ هذه المناقشات عبر الإنترنات على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالحدث. كما سيقوم قطب المعرفة للفلاحة البيولوجيّة إلى جانب ثلّة من الجمعيّات ومكوّنات المجتمع المدني بالمشاركة في هذه الحلقات الفكريّة والنقاشات اللإفتراضيّة.

أمّا على المستوى التنظيمي وفي إطار الحرص على سلامة الزوّار سيتمّ تطبيق البروتوكول الصحّي بصرامة، مع إلزاميّة ارتداء القناع الواقي وتوفير موزع للمطهر الكحولي للأيدي للجميع، دون إغفال إجراءات النظافة المختلفة التي سيتم اعتمادها وإمكانية تنظيم تدفق الزوار في الحالات القصوى.

ويبقى الأهمّ عبر تنظيم تظاهرة من حجم صالون الفلاحة البيولوجيّة هو إثبات أنّ البديل الإيكولوجي متوفّر وعليه يجب العمل على الإرتقاء بالعقليّة الاستهلاكيّة وترشيدها نحو مفهوم الاستدامة للحفاظ على التوازن البيئي وتطوير ديناميكيّة القطاع البيولوجي في تونس.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here