الدورة الثالثة لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية: الكاتب والروائي التونسي سامي المقدم ضمن القائمة النهائية للكتب الستّة المختارة لسنة 2021

0

المنبر التونسي (جائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية) – أطلقت مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange بالتعاون مع المعهد الفرنسي جائزة أورنج للكتاب في القارة الإفريقية خلال شهر أكتوبر 2019، وتمنح هذه الجائزة إلى رواية كتبت باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي ونشرت من طرف دار نشر موجودة في القارة الأفريقية.

ستة روايات في القائمة النهائية المختارة

وشهدت الدورة الثالثة تلقي 74 رواية تمّ تقديمها من طرف 44 دار نشر في 16 دولة مختلفة تمّ اختيار أفضل الروايات من قبل 5 لجان قراءة مقرها في كلّ من تونس وغينيا والكاميرون والكوت ديفوار ومالي.

وتضمّ لجان القراءة مجموعة من المهتمين بالأدب والثقافة والمهنيين والنقاد والجامعيين إضافة إلى مجموعة من القراء المهتمين بالكتاب من العاملين في  مجموعة أورنج في هذه البلدان.

وقد تمّ الإعلان عن القائمة النهائية للكتب المختارة لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية في دورتها الثالثة والتي تضمّ كلّ من :  

● الكاتب أحمد قاسمية عن رواية “شعب السماء”، Les peuples du ciel، دار النشر – Frantz Fanon (الجزائر).

● الكاتب ابراهيما هان ، عن رواية “ زبد الزمن” L’écume du temps، دار النشر L’Harmattan السينغال (السنيغال).

الكاتب مونيك إيلبودو عن رواية ملتقى الأرامل “، Carrefour des Veuves، دار النشر Les lettres Mouchetées (الكونغو).

● الكاتبة دافينا إيتو عن رواية “ بؤس ” ،  Misère ، دار النشر L’Atelier des nomades (جزر الموريس).

● الكاتبة لبنى السراج عن رواية شريطة أن يكون بمزاج جيد”Pourvu qu’il soit de bonne humer، دار النشر La Croisée des chemins (المغرب).

● الكاتب سامي المقدم عن رواية Le secret des Barcides، دار النشر Pop Libris (تونس).

سامي المقدم روائي وكاتب تونسي من مواليد سنة 1982 وهو خبير محاسب، قرر خوض تجربة الكتابة  والابتعاد عن عالم الأرقام والمال لإدمانه قراءة الكتب  والروايات واختار نشر كتاباته على مواقع التواصل الإجتماعي ويروي Le secret des Barcides سر عائلة Barca عن الإرث القديم المذهل الذي تركه القائد العظيم حنبعل للانسانية، إنه أثر تاريخي مثير يختتم رواية “في ثلاثية قرطاج”، كما تحصل المقدم  على جائزة الكومار الذهبي لسنة 2020.

الإعلان عن الفائز  بالدورة الثالثة لجائزة أورنج للكتاب خلال شهر جوان

وستقوم لجنة التحكيم التي  تترأسها الكاتبة Véronique Tadjo باختيار أحد الكتّاب ضمن القائمة النهائية للكتب الستّة المختارة لجائزة أورنج للكتاب في إفريقيا لسنة 2021  خلال شهر جوان بتونس العاصمة.

المزيد من التفاصيل والمعلومات على الموقع الإلكتروني : lecteurs.com

Description : Description : Résultat de recherche d'images pour "logo facebook"     Facebook orange.lecteurs

Description : Description : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSML1yIM7ZBWNg9d6xle7I1hPvSAqWFbRzaePuPzXOIyZznSojFTthrT8BB     Twitter OrangeLecteurs

Description : Description : Résultat de recherche d'images pour "logo instagram"     Instagram  Lecteurs_com

معلومات عن أورنج تونس:

تشغّل أورنج تونس 1200 موظّف في خدمة قرابة 4 مليون حريف موزّعين على كامل تراب الجمهوريّة، وتطمح أورنج تونس بفضل ما تكتسبه من دراية وخبرة وابتكار ونشر للمعرفة في مجال التكنولوجيا الرّقمية إلى أن تصبح مستقبلا المشغل التونسي الرائد في هذا المجال مع الحفاظ على نمو متوازن وخلق نوع من القيمة المضافة لفائدة الجميع.

وفي إطار الرؤية الاستراتيجية للتنمية المستدامة الناجعة، قرّرت أورنج تونس إطلاق استراتيجية تضامنية هادفة من خلال وضع التكنولوجيا والابتكار الرقمي في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لتونس.

لمزيد من المعلومات RSE@orange.com

معلومات عن مؤسسة أورنج للأعمال الخيّرية: Fondation Orange

منذ عدة سنوات تقوم مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange بتنفيذ مشاريع لدعم النفاذ إلى الثقافة والمعرفة للجميع لا سيما من خلال العديد MOOC الثقافية مع المؤسسات الفرنسية الكبرى. منذ سنة 2009 في فرنسا تمنح جائزة أورنج للكتاب للأعمال الأدبية المكتوبة باللغة الفرنسية ونشرت في بداية السنة الأدبية خلال شهر جانفي.

تلتزم Fondation Orange بالإدماج الاجتماعي والمهني للشباب والنساء اللاتي يواجهن صعوبات: على غرار الشباب الذي يعاني من صعوبات في التعلم  ودون مؤهلات وكذلك النساء اللواتي  يعانين حالات غير مستقرة والأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد وذلك بهدف مساعدتهم على الاندماج بشكل أفضل في المجتمع.

منذ 30 سنة أتاحت مبادرات وأنشطة Fondation Orange لهم الوصول النفاذ إلى التعليم والصحة والثقافة لتمكينهم من الاندماج بشكل أفضل في المجتمع.

كما نساهم أيضًا دمقرطة الثقافة وجعلها متاحة للجميع من خلال تشجيع النفاذ إلى الموسيقى الصوتية والكتب والمتاحف.

وتعمل مؤسسة أورنج الخيرية اليوم على جميع المجالات بهدف جعل التكنولوجيا الرقمية من الحاجيات الأساسية والمتاحة للجميع وعامل مهم لتكافؤ الفرص.

وبفضل التزام موظفيها تمكّن Orange Foundation كلّ سنة  في 30 دولة  ما يقارب من مليوني شخص من الانطلاق نحو بداية وافاق جديدة.

لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني  : www.fondationorange.com

معلومات عن المعهد الفرنسي: Institut Français

المعهد الفرنسي هو المؤسسة العمومية المسؤولة عن العمل الثقافي الأجنبي في فرنسا. يمثل نشر الكتاب الفرنسي في العالم تحد ثقافيًا وفكريًا واقتصاديًا، يسعى مركز الكتاب والإعلام إلى تحقيق الأهداف طويلة الأجل التالية ، بالتعاون مع الشبكة الثقافية الفرنسية في الخارج:

·        تعزيز المبادلات المهنية الدولية من خلال دعم الاجتماعات بين الناشرين الفرنسيين والأجانب أو بين المهنيين في مجال النشر والكتاب و السمعي البصري ، لتشجيع تكييف الأعمال الأدبية الفرنسية.

·        دعم ملكية الحقوق والترجمة من خلال برامج مساعدة المنشورات إلى الناشرين الأجانب الذين يطورون قائمة بالعناوين المترجمة من الفرنسية أو Fabrique des traducteurs والذي يساهم في تجديد أجيال المترجمين الفرنسيين في العالم.

·        دعم صورة المؤلفين الناطقين باللغة الفرنسية عن طريق تشجيع تنقلهم الدولي واجتماعهم مع الجماهير الأجنبية من خلال برامج الإقامة أو الأنشطة الترويجية أو الدعوات لحضور أحداث أدبية.

لمزيد من المعلومات www.institutfrancais.com

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here