سعيدان: اتّفاقية إصلاح المؤسسات العمومية مجرّد إعلان نوايا

0

المنبر التونسي (المؤسسات العمومية) – أكد الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان في تصريح لموزاييك اليوم السبت 3 أفريل 2021 أن الاتّفاقية المبرمة بين الحكومة واتحاد الشغل المتعلقة بإصلاح 7 مؤسسات عمومية هي مجرد “إعلان نوايا للشروع في التفكير” وليس للشروع في تنفيذ الإصلاحات.

واعتبر أن خطورة الوضع تتطلب الشروع في الإصلاحات والقيام بإجراءات عملية وليس الشروع في التفكير بعد 7 اشهر منذ تولي حكومة المشيشي لمهامها.

وبين انه كان من الأجدى أن تقدم تونس للمؤسسات المالية الدولية خلال ما يعرف باجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، والتي ستكون بعد اقل من أسبوعين، برنامجا مقنعا يكون قد حضي بمصادقة الحكومة ومجلس النواب والمجتمع المدني وتم أيضا التعريف به لدى الشركاء الدوليين.

وتساءل عز الدين سعيدان إن كانت لقاءات بيت الحكمة التي يقوم بها رئيس الحكومة مع عدد من الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين تمثل فعلا حوارا اقتصاديا، وهل أن المشاركين فيها لديهم القدرة على تقديم الحلول وبلورة إستراتيجية كاملة ومقنعة كما طلبها صندوق النقد الدولي.

وأضاف أن الحوار الاقتصادي يجب أن يشمل بالضرورة الوضع الاجتماعي لتلازمهما، ولكن يجب أيضا إيجاد حل للازمة السياسية التي عمقت الأزمة الاقتصادية من خلال هدنة وتأجيل الخلافات لتمكين تونس من فرصة لإعادة التوازنات المالية إلى مستوى مقبول على الأقل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.