ألفة بنعودة: هذا العدد الحقيقي للدكاترة المعطلين وهذه أسباب تراجع الإنتداب..

0

المنبر التونسي (ألفة بنعودة) – قالت  ألفة بنعودة الصيود، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي خلال جلسة استماع عامة بالبرلمان الاثنين 12 افريل 2021 أن مشكل  الدكاترة المعطيلن عن العمل  هو مشكل  وطني مؤكدة أن عدد هؤلاء يتراوح بين ألفين إلى 4 ألاف دكتور خلافا لما يروج مشيرة إلى تأخر تسوية وضعيتهم هو نتيجة تراكمات.

الرقم المتداول حول 12 ألفا يهم المسجلين في رسالة الدكتوراه و نحو 30 % فقط من هؤلاء    استكملوا رسالة الدكتوراه الخاصة بهم .

12 ألف يهم مسجل في رسالة الدكتوراه وليس الدكاترة المعطلين

وأوضحت ألفة بنعود الصيود موضحة  أن 12 ألفا الرقم المتداول  يهم  المسجلين في رسالة الدكتوراه وليس الدكاترة المعطلين عن العمل مضيفة أن نحو 30 % فقط من هؤلاء    استكملوا رسالة الدكتوراه الخاصة بهم.

مؤكدة أن تراجع نسب انتداب الدكاترة من نحو ألف دكتور سنويا بين سنوات   2011/2012 إلى مابين 200 إلى 250 انتداب السنوات الأخيرة وهناك سنة لم يقع انتداب الدكاترة كليا وهو ما يبرر حالة الاحتقان في صفوفهم. وبينت أن الجامعة التونسية لم تعتد قادرة على استقطاب هذا العدد من الدكاترة لتقلص عدد الطلبة مشيرة إلى أن الحل هو في سد حاجيات الجامعات الداخلية مشيرة إلى أنها تدافع على هذا الملف بوزارة المالية وبرئاسة الحكومة منذ سبتمبر الماضي.

تدخل اتحاد الشغل ساهم في ربح انتداب 3 آلاف دكتور عاطل عن العمل

وأشارت إلى أن حل الملف يتطلب طرفا للتفاوض يتقاسمهم الأفكار نفسها معتبرة أن هناك طلبات تعجيزية إلى جانب تغيير ممثلي الدكاترة المفاوضين باسمهم  وفي سياق متصل اعتبرت أن تدخل اتحاد الشغل للتفاوض باسمهم سهل بالحل الذي حصل مؤخرا 3 ألاف انتداب لدكتور عاطل عن العمل معبرة عن رغبتها في رفع هذه النسبة إلا أن الظرف العام الاقتصادي بالبلاد لا يستجيب لذلك.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here