وزير التجارة يكشف أسباب دعم تصدير الحليب والطماطم

0

المنبر التونسي (وزير التجارة) – أكد وزير التجارة وتنمية الصادرات محمد بوسعيد، اليوم الاثنين 12 افريل 2021 ، في اجابته على أسئلة طرحتها النائبة السيدة الونيسي والنائب نعمان العش، أن دعم بعض المواد المصدرة على غرار الحليب يعود إلى وفرتها محليا مما دفع الحكومة، وبشكل ظرفي ومحدد زمينا، إلى دعم التصدير عبر آليه صندوق دعم الصادرات.

وقال بوسعيد إن الحكومة دعمت تصدير مادة الحليب الى حدود شهر جوان 2021 ومادة الطماطم الى موفي العام الجاري، لافتا إلى أن صندوق النهوض بالصادرات، الذي أحدث سنة 1985، يتيح فرصة لدعم النقل للمنتوجات الغذائية وكذلك العمليات المتعلقة بالتسويق والاشهار و اقرار المنح التشجيعية لفائدة المنتوجات الفلاحية.

ولاحظ بوسعيد وجود عدة دوافع وراء تطبيق آلية دعم الصادرات والتي تم دراستها خلال جلسة وزارية انعقدت في 17 مارس 2021 وتمخضت عن جلسات اخرى سابقة .
وبين ان تونس تتوفر على مخزون من مادة الحليب المعلب نصف الدسم في حدود 44 مليون لتر وهي كميات زائدة عن الحاجة وغير قابلة للاستيعاب من السوق المحلية وسيؤثر عدم تصديرها على قبول الحليب على مستوى التجميع.

وأضاف أن الوزارة قامت بعملية استباقية للسماح للفلاحين بالاستمرار في بيع منتوجهم في وقت توجد فيه عدة خيارات مطروحة من بينها التخزين او التجفيف او التصدير وكذلك العمل على تطوير الصناعات التحويلية لمادة الحليب.
وأشار بوسعيد الى ان وزارة التجارة تبحث عن اسواق جديدة وخاصة الاسواق المجاورة على غرار السوق الليبية خاصة على مستوى الحليب والطماطم.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here