اتفاقية شراكة وتعاون بين وزارتي المرأة والشباب والرياضة والإدماج المهني

0

المنبر التونسي (وزارتي المرأة والشباب والرياضة) – وقعّت السيدة إيمان الزهواني هويمل، وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن، رفقة السيدة سهام العيادي، وزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة، اليوم الجمعة بمقر وزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني اتفاقية شراكة وتعاون لوضع خطة عمل مشتركة للنهوض بالتربية البدنية والرياضة النسائية وتشجيع المبدعين والمبدعات في هذا المجال.

وتهدف الاتفاقية الممضاة إلى تعزيز مجهودات الدولة في دعم الرياضة وتشجيع التربية البدنية خاصة في صفوف الأطفال والنساء، ورفع الوعي الاجتماعي بأهمية الرياضة النسائية وتدعيم دور المرأة في النهوض بالمجال الرياضي، إلى جانب تعميم ممارسة الفتيات والنساء للأنشطة البدنية في جميع الأوساط ولفائدة مختلف الفئات العمرية.

كما ترمي إلى حماية الحق في السلامة ومقاومة جميع أشكال العنف والتمييز في الأوساط الرياضية، وتشجيع الرياضة النسائية والتعريف بقصص النجاح في المجال، والمشاركة في تبادل وتطوير البحوث والدراسات في مجال الرياضة النسائية، بالإضافة إلى التشجيع على الاستثمار في المجال الرياضي والتعريف بالمشاريع الناشئة.

وتنصّ الاتفاقية على تنظيم دورات تدريبية لفائدة مسيّري الأندية الرياضية حول تطبيق القانون الأساسي عدد 58 لسنة 2017 المتعلق بالقضاء على العنف ضدّ المرأة في مجال الوقاية من العنف المسلط على الأطفال وعلى النساء بالمجال الرياضي، والعمل على اعتماد مقاربة النوع الاجتماعي في الإحصائيات المتعلقة بالرياضة.

كما تتضمن الاتفاقية أيضا التشجيع على التربية البدنية في مؤسسات الطفولة الراجعة بالنظر لوزارة المرأة والأسرة وكبار السنّ لاسيّما بالمناطق الريفية وذات الأولوية وتأمين الإحاطة الاجتماعية والنفسية لضحايا العنف بالوسط الرياضي، إلى جانب تبادل الدراسات والبحوث والمعطيات الإحصائية والدعائم الاتصالية في مجال العنف المسلط على النساء والأطفال في المجال الرياضي.

وأكدت السيدة إيمان الزهواني هويمل، وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن بالمناسبة على أهمية هذه الاتفاقية التي من شأنها أن تضمن تنفيذ برامج مشتركة للحد من كل اشكال العنف والتمييز ضد الفتيات في الوسط الرياضي ودعم الرياضة النسائية لاسيما في المناطق الريفية والتشجيع على الاستثمار في قطاع الرياضة.

من جهتها، أفادت السيدة سهام العيادي، وزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة ان الاتفاقية ستمكن من تنفيذ خطة عمل مشتركة لدعم الرياضة النسائية وتشجيع الفتيات على ممارسة الأنشطة الرياضية وحسن توظيف الفضاءات الرياضية والتظاهرات لنشر قيم المساواة وتكافؤ الفرص ومقاومة ظاهرة التمييز والعنف المسلط على الأطفال والنساء.

وعلى هامش موكب امضاء الاتفاقية، تم تكريم جمعية العروسة الرياضية لتنس الطاولة سيدات على إثر تتويجها مؤخرا ببطولة تونس كبريات 2020_2021. وقد أعلنت السيدة إيمان الزهواني هويمل بالمناسبة عن اقرار منحة استثنائية من قبل وزارة المرأة والأسرة وكبار السن لفائدة هذه الجمعية النسائية تشجيعا لها.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here