نيوزيلندا تطرد موظفين حكوميين رفضوا تلقي اللقاح

0

المنبر التونسي (نيوزيلاندا) – قررت السلطات النيوزيلندية، طرد 9 من موظفي الحدود بسبب رفضهم الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وكانت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن، قد أعلنت في شهر فيفري الماضي، أن الحكومة لن تجعل اللقاح إلزاميا لموظفي الخطوط الأمامية، وأن من يرفضون اللقاح سيتم نقلهم إلى وظائف أخرى. لكن جاسيندا فونيل نائبة الرئيس التنفيذي للجمارك لشؤون الأفراد أكدت أنه “لا يمكن العثور على عمل آخر للموظفين الذين كانوا يعملون بالحدود البحرية”.

وقالت  نائبة الرئيس التنفيذي للجمارك: “نأسف لأن هؤلاء الأفراد اضطروا إلى ترك العمل، ونفهم مدى صعوبة هذا الوضع بالنسبة لهم”، مؤكّدة أن حوالي 95 بالمائة من موظفي الخطوط الأمامية في الجمارك الذين طلب منهم التطعيم قد تلقوا جرعتهم الأولى، وتلقى 85% الجرعة الثانية.

وكانت إدارة الجمارك تناقش الخيارات المطروحة أمام الموظفين المفصولين منذ شهر مارس الماضي، وأخبرتهم أن “خيارات إعادة التوظيف كانت محدودة للغاية بسبب عدم وجود وظائف جمركية أخرى”.

وفي المقابل، عبرت نقابات عمالية في نيوزيلندا عن رفضها لقرار السلطات وعن تضامنها مع الموظفين المفصولين، وطالبت بعدم التمييز ضد الذين يختارون عدم التطعيم، ودعت إلى إعادة المفصولين إلى عملهم، وإلى حماية حقوقهم المهنية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.