الصحة العالمية تحذّر من ”مأساة الهند” في كامل قارة إفريقيا

0

المنبر التونسي (الصحة العالمية) – حذرت منظمة الصحة العالمية، من خطر حدوث موجة جديدة لانتشار فيروس كورونا في قارة إفريقيا بسبب التأخير الحاصل في حملات التطعيم ضد الفيروس التاجي، مقارنة مع بقية مناطق العالم.
 
وقال مكتب منظمة الصحة العالمية بإفريقيا ومقره برازافيل عاصمة جمهورية الكونغو في بيان، “بسبب تأجيل تسليم جرعات لقاحات التي يصنعها معهد سيروم في الهند لإفريقيا، وبطء نشر اللقاحات وظهور متحورات جديدة، لا يزال خطر حدوث موجة جديدة من العدوى مرتفعا في القارة”، مضيفا “لم تعد تمثل سوى واحد بالمئة من جرعات اللقاحات التي يتم إعطاؤها في العالم، مقابل 2 بالمئة قبل أسابيع”.

وأكدت المنظمة، أن نحو “نصف جرعات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد والبالغ عددها 37 مليونا تم تسليمها لإفريقيا، أعطيت حتى الآن”، مشيرة إلى أن “بعض الدول الإفريقية كانت نموذجية في نشر اللقاحات”.

ولفت مكتب الصحة العالمية إلى أنه تم “تسليم الشحنات الأولى من اللقاحات المضادة لكورونا إلى 41 دولة إفريقية عبر برنامج كوفاكس منذ أوائل شهر مارس الفارط، غير أنّ 9 بلدان قدمت ربع الجرعات التي تلقتها، و15 دولة أعطت أقل من نصف الجرعات التي تسلمتها”.

وحذرت مدير المكتب ”ماتشيديسو مويتي” من حدوث “مأساة الهند في قارة إفريقيا”، وشددت على ضرورة ”أن نبقى جميعا في حالة تأهب قصوى”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here