وزير الصحة يتوقّع تسجيل 4 آلاف حالة وفاة بفيروس كورونا بحلول شهر أوت !

0

المنبر التونسي (كورونا تونس) – قال وزير الصحة، فوزي المهدي، اليوم الاثنين 31 ماي 2021، إنّه من المنتظر أن تشهد تونس مع منتصف شهر جوان 2021 موجة رابعة لانتشار فيروس كورونا المستجد، تبلغ ذروتها بحلول شهر أوت المقبل.
وأضاف المهدي في تصريح  لوكالة تونس افريقيا للانباء ، أنّ التوقعات تشير إلى احتمال تسجيل 2000 حالة وفاة بين شهري جوان وجويلية المقبلين إضافة إلى توقعات بتسجيل 2000 حالة وفاة في شهر أوت المقبل.

وأكّد وزير الصحة من جهة أخرى، على هامش جلسة استماع عقدتها لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بالبرلمان،  أن الوباء ما زال منتشرا بشكل متواصل بتسجيل نسبة تحاليل إيجابية بأكثر من 20 بالمائة فضلا عن تواصل ارتفاع الضغط على المستشفيات العمومية حيث بلغت نسبة امتلاء أسرة الإنعاش 82 بالمائة فيما بلغت نسبة امتلاء أسرة الأكسيجين 74 بالمائة.

وحول استعداد وزارة الصحة للتصدي لظهور الموجة الرابعة للوباء قال مهدي إن هناك سعي لتدعيم المؤسسات الصحية بمخزون الأكسيجين وتسريع جلب كميات أكبر من التلاقيح، مشيرا إلى أنه سيتم جلب كميات كبيرة من لقاح “فايزر” بحجم 271932 جرعة في شهر جوان في انتظار تأكيد وصول 50 ألف جرعة “سبوتنيك” و500 ألف جرعة “سينوفاك” في شهر جوان المقبل.

وأضاف أن وزارة الصحة طلبت من الحكومة تعزيز ميزانية المستشفيات العمومية بقيمة ألف مليون دينار بسبب ما تعانيه من نقص في السيولة المالية جراء الضغط المرتفع الذي شهدته جراء معالجة مرضى كوفيد 19 مجانا، فضلا عن مطالبتها الحكومة بتخصيص مواد إضافية لإحداث مراكز عزل وجوبي لاحتواء الحالات الإيجابية.

كما أكد فوزي مهدي أن وزارة الصحة طلبت من رئاسة الحكومة تدعيم الإطارات الطبية وشبه الطبية والعملة بـ 1400 انتداب بسبب النقص الحاصل في الإطارات لمجابهة الضغط الحاصل في المستشفيات، مفيدا أن الوزارة بصدد انتظار موافقة وزارة المالية للتعاقد مع هذه الإطارات الطبية وشبه الطبية والعملة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.