برنامج لمساندة 20 هيكل داعم للشركات الناشئة ورواد الأعمال تحت إشراف Flat6Labs وبدعم من الاتحاد الأوروبي

0

المنبر التونسي (Flat6Labs) – أطلقت شركة Flat6Labs برنامج Ignite Tunisia, مموّل من الاتحاد الأوروبي ومنفّذ Expertise France

Ignite Tunisia يندرج ضمن برنامج “Innov’i” ، لبناء قدرات هياكل الدعم الإقليمي في تونس.

نظرًا أن 90٪ من هياكل دعم الشركات الناشئة ترتكز في تونس العاصمة، فإن Ignite Tunisia هو برنامج يهدف إلى تعزيز الهياكل الإقليمية من خلال نقل المهارات والخبرات في تنفيذ برامج الدعم للشركات الناشئة التي اكتسبتها Flat6Labs لأكثر من عشر سنوات من العمل في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أكد  يحيى حوري، المدير الإداري لـ Flat6Labs “نشأت فكرة برنامج Ignite Tunisia بعد تفكير دام لما يقارب العامين. تمكنا فيها من التعرّف على التحديات التي واجهتها هياكل الدعم الإقليمية، والتي يمكن أن تتمثّل في إنشاء برنامج ملائم لمتطلبات رواد الأعمال في كل منطقة إلى النموذج الاقتصادي للهياكل المذكورة. من خلال Ignite Tunisia، سيتمّ التّكفّل بمهمة نقل المهارات لتمكين الهياكل الإقليمية والشركات الناشئة والحصول على نظام ناشط ومبتكر”.

يضمن برنامج Ignite Tunisia توفير الآليّات اللازمة لوضع استراتيجية واضحة من أجل تعزيز قدرات 20 هيكلًا مثل الحاضنات ومساحات العمل والجمعيات وكذلك الهياكل العامة التي تعمل بشكل مباشر مع الشركات الناشئة. والهدف هو ضمان قابلية الهياكل للاستمرار وتحقيق الاستفادة من عدد الشركات الناشئة التي تم إنشاؤها في المناطق الجهويّة.

يقدم البرنامج أكثر من 80 هيكل دعم من جميع أنحاء تونس لتكون جزءًا من المجموعة الأولى من Ignite Tunisia والاستفادة من إعادة هيكلة برنامجها والوصول إلى شبكة واسعة من الخبراء والموجهين والمستثمرين من Flat6Labs.

سيسمح البرنامج أيضًا بإنشاء مجتمع من الهياكل من أجل تحسين التبادلات وتسهيل التواصل بين مختلف الجهات الفاعلة. سيتم إنشاؤه على مدار 24 شهرًا ويهدف لدعم 20 هيكلًا على مدار 3 مجموعات.

تهدف Ignite Tunisia أيضًا إلى الاستجابة على وجه التحديد لاحتياجات هياكل الدعم المبتكرة، لدعمها من خلال تقديم العديد من خدمات الدعم لها لضمان نجاحها واستدامتها وخاصة إنشاء استراتيجية إقليمية.

“من خلال دعم 20 هيكل في المحافظات ، تساهم Flat6Labs في زيادة التكامل الإقليمي لنظام المشاريع النّاشئة في تونس وفي شبكة إقليمية أفضل لدعم رواد الأعمال. كما أنّه سبيل لنشر ثقافة الابتكار وتقديم فرص جديدة لقادة المشروع “، توضّح كلارا جيلهم ، مديرة مشروع Innov’i

Flat6Labs هي شركة رائدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال التمويل الأساسي والاستثمار المبكر لرأس المال المخاطِر، و أكبر مشغل لبرامج الشركات الناشئة في المنطقة. تستثمر Flat6Labs سنويًا في أكثر من 100 شركة ناشئة مبتكرة في مجال التكنولوجيا، و تمكّن

الآلاف من رواد الأعمال الشغوفين من تحقيق طموحاتهم الريادية.

حول Innov’I

كخطوة أولى من الدولة التونسية في هيكلة مجال الأعمال وقع سن قانون Startup Act . في سنة 2018 كخطوة أساسية في خلق بيئة مناسبة للابتكار ولكن رغم الجهود لا يزال مجال ريادات الأعمال هشاً حيث تتركز غالبية الهياكل في تونس الكبرى، ووجب توفير الدعم للجهات الفاعلة للحفاظ على انشطتها.

في هذا السياق أطلق مشروع Innov’I – EU4Innovation في 2019 والذي سيمتد على 5 سنوات بتمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 14.5 مليون يورو ومنفّذ من قبل Expertise France  لدعم هذا التحول بهدف تطبيق قانون Startup Act  وهو أصل المبادرة وعمود أساسي في الاستراتيجية الوطنية لتثمين مجال ريادة الأعمال في تونس لجعل تونس مناخ ملائماً لبعث المشاريع والابتكار.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.