QNB وVTB كابيتال للإستثمارات يوقعان اتفاقية شراكة تجارية في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

0

المنبر التونسي (QNB وVTB) – التابعة لمجموعة VTB، ثاني أكبر مؤسسة مالية في روسيا، والتي تتخذ من موسكو مقراً لها وهي تعد أكبر شركة لإدارة الأصول في روسيا حيث تبلغ  قيمة الأصول التي تديرها أكثر من 50 مليار دولار.

تم التوقيع على مذكرة التفاهم خلال منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الرابع والعشرين (SPIEF) الذي عقد مؤخراً في روسيا الاتحادية.

ووقع مذكرة التفاهم بخصوص الشراكة التجارية عن QNBالمدير العام التنفيذي – رئيس قطاع الأعمال للمجموعة السيد يوسف النعمة، فيما وقعها عن الجانب الروسي الرئيس التنفيذي لشركة VTBكابيتالللإستثمارات، السيد فلاديمير بوتابوف، كما حضر حفل التوقيع ممثلي الإدارة العليا من كلا الجانبين.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تطوير الأعمال بين الجانبين، حيث سيتمكن الطرفان من القيامبأنشطة مختلفة في إدارة الاستثمار والخدمات الاستشارية في مجالات أسواق الدين والأسهم والعقارات.

ووفقاً للاتفاقية، سيطلق QNB وVTBبالشراكة صندوق قطر والصندوق الروسي بهدف جذب رؤوس الأموال الأجنبية إلى أسواق كلا الجانبين، إلى جانب إنشاء مجموعة مختارة من العروض للمستثمرين الدوليين.

جدير بالذكر أنQNB يحظى بخبرة مرموقة في إدارة الأصول والثروات، وقد نجح فريق عمله من الخبراء في تطوير منصة رائدة من أدوات الاستثمار تشمل الأسهم وأدوات الدخل الثابت والمنتجات المهيكلة والعقارات واستثمارات السلع.

وبهذه المناسبة، قال السيد فلاديميربوتابوف، الرئيس التنفيذي لشركة VTBكابيتالللإستثمارات والنائب الأول لرئيس VTB:

” نسعى جاهدين لإيجاد الفرص الجاذبة لتتلائم مع احتياجات عملائنا بما في ذلك تنويع قاعدة الاستثمارات حسب المنطقة الجغرافية. ونتوقع أن يحظى الصندوق الروسي الذي سيركز على الاستثمارات في الاقتصاد القطري بشعبية كبيرة. نهدف أيضًا إلى توظيف خبرتنا في أسواق الديون ورأس المال والعقارات في روسيا لجذب التمويل الدولي لتنمية اقتصاد بلدنا. أنا على ثقة من أن تعاوننا مع مجموعةQNB سيعود بالفائدة على الاقتصاد الروسي والفئة الناشئة من المستثمرين الروس وسوق الاستثمار بالتجزئة في بلدنا ككل “.

تتواجد مجموعة QNB من خلال فروعها وشركاتها التابعة في أكثر من 31 بلداً عبر ثلاث قارات. وهي تقدم مجموعة شاملة من أحدث الخدمات والمنتجات المصرفية. ويعمل لدى المجموعة أكثر من 27,000 موظف يعملون في أكثر من 1,000 موقع، مع شبكة أجهزة صراف آلي تزيد عن 4,400 جهاز.

وتعدVTBكابيتالللإستثمارات، التي تم إنشاؤها في عام 2018، أكبر منصة استثمارية في روسيا تخدم أكثر من 1.5 مليون عميلاً في مجالات متنوعة من بينها: شركات إدارة للمستثمرين الروس والدوليين وخدمات الوساطة لعملاء التجزئة وعملاء الشركات والمستثمرين وخدمة الأفراد في سوق الفوركس.

وتوفر المنصة الروسية الرائدة مجموعة متكاملة من خدمات الاستثمار لقطاع واسع من المستثمرين من الأفراد والعملاء ذوي الملاءة المالية العالية والمؤسسات الروسية والدولية.

ويبلغ حجم أصول العملاء لدىVTBكابيتالللإستثمارات 3.9 تريليون روبلوقدحققإرتفاعاًبنسبة 15٪ منذ بداية العام الجاري، كما نمت أصول العملاء الأفراد بنسبة 21.8٪  بما يعادل 2.2 تريليون روبل.

وحققت أصول العملاء من الكيانات القانونية إرتفاعاًبنسبة 7.8٪ بما يعادل 1.7 تريليون روبل. وتتكون قاعدة العملاء من أكثر من 1.5 مليون عميلاً. كما تجاوز إجمالي حجم التداول التجاري لأول 4 أشهر لعام 2021 حاجز الـ12 تريليون روبل أي ما يعادل الضعف مقارنة بماحققه هذا المؤشر خلال نفس الفترة من عام 2020.

وفي مجال الأعمال التجارية،تعمل VTB كابيتال للاستثمارات على تطوير منصة استثمار رقمية ” تطبيق VTB My Investments”عبر الجوال التي تقدم الدعم عبر الإنترنت لعمليات الاكتتاب الخاص، بما يوفر ميزة وقيمة تنافسية فريدة للعميل فيما يتعلق خاصة بالاكتتاب العام الأولي والطرح الثانوي العام ووضع السندات والأوراق النقدية المهيكلة والأموال الخاصة).ويُعدّ تطبيق VTB My Investments أفضل تطبيق استثماري في السوق الروسية حيث نال جوائز إنفست فندز المرموقة في شهر مايو من العام الجاري.

ويُمكّن هذا التطبيق العملاء من الوصول إلى أكثر من 10،000 أدوات استثمارية مختلفة في 33 بورصة حول العالم كما يوفر للمستخدمين تحليلات عالية الجودة وأحدث الأخبار المالية وأفكار المشاريع الاستثمارية.

ويشهد عدد مستخدمي هذا التطبيق ارتفاعاً يومياً يعادل الثلث منذ بداية العام الجاري وقد تجاوز عدد المستخدمين 300 ألف مستخدماً. ويتميومياً إجراء حوالي 1 مليون معاملة عبره هذا التطبيق تتجاوز قيمتها 100 مليار روبل يومياً.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here