تونس تحصل على أدنى سعر للكيلواط/ساعة باعتماد الطاقة الشمسيّة

0

المنبر التونسي (الطاقة الشمسية) – أفاد رئيس الديوان بوزارة الصناعة والطاقة والمناجم، المكلّف بقسم الطاقة والمناجم، محسن المنصوري، اليوم الخميس 10 جوان 2021 أن مراحل طلب العروض الخاص بتركيز 500 ميغاواط من الطّاقة الشمسيّة الفولطاضوئية المبرمجة على خمسة مواقع مختلفة تشمل كل من ولايات سيدي بوزيد والقيروان وقفصة وتوزر وتطاوين، أفضت إلى الحصول على تعريفات تنافسية أدناها 71 مليما للكيلواط/ساعة.

وقال محسن المنصوري، خلال ندوة نظمتها وزارة الصناعة والطاقة والمناجم في اطار “اختتام مشروع المخطط الشمسي التونسي”، إن ذلك من أبرز إنجازات مشروع “دعم المخطط الشمسي التونسي” وهو يعتبر أدنى سعر متحصل عليه في اطار مشاريع مشابهة في إفريقيا والمنطقة العربية وهي الآن بصدد المصادقة بالبرلمان في انتظار دخولها طور الاستغلال 2022-2023.

وأشار المسؤول إلى إنجاز عدد من الدراسات الهامّة، في إطار المشروع ذاته، وتنظيم العديد من الدورات التكوينية لفائدة مختلف المتدخلين في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة من القطاعين العمومي والخاص.
وأكّد المنصوري، أن التظاهرة تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنيّة للانتقال الطاقي، إذ شرعت تونس منذ سنة 2017 في تنفيذ مشروع “دعم المخطط الشمسي التونسي” المموّل في إطار هبة من التعاون الألماني بقيمة 7 مليون أورو أي ما يعادل حوالي 22 مليون دينار تونسي.
وساهم المشروع بشكل كبير في توفير الإحاطة التقنية اللازمة لتنفيذ البرنامج الوطني لإنتاج الكهرباء باعتماد الطاقات المتجددة للفترة 2017 -2020 في مختلف المستويات التقنية والماليّة والتشريعيّة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here